في ذكرى وفاة محمود إسماعيل.. أسرار المسيرة السينمائية لـ«أستاذ الشر»
في ذكرى وفاة محمود إسماعيل.. أسرار المسيرة السينمائية لـ«أستاذ الشر»
كتبت : سارة طارق
تحل اليوم 27 يناير ذكرى وفاة أستاذ الشر أو كما يطلق عليه أيقونة الشر في السينما المصرية محمود إسماعيل، والذي توفي في مثل هذا اليوم عام 1983، عن عمر ناهز 69 عامًا إثر تعرضه لأزمة قلبية.
بدايته الفنية
بدأ محمود إسماعيل حياته الفنية من خلال انضمامه إلى الفرقة القومية المسرحية، والتي استطاع من خلالها أن ينتقل إلى عالم السينما من خلال تجسيده لأدوار ابن الحارة الشعبية وأدوار الشر التي استطاع أن يتميز في تجسديها بدقة كبيرة، وترك بصمة واضحة من خلالها، ليحفر اسمه وسط الفنانين الكبار في عالم الفن المصري والعربي.
أدوار الشر المميزة
محمود إسماعيل من أهم الممثلين الذين قدموا أدوار الشر على شاشة التلفزيون وذلك نظرا لحدة صوته، الذي تميز به عن غيره من الممثلين الآخرين الذي قدموا أدوار الشر، لذلك استطاع أن يترك بصمة لا تمحى حتى الآن في جميع الأفلام التي شارك بها، منافسا بذلك نجوم الشر في هذا الوقت مثل فريد شوقي.
أعماله كمؤلف
عمل محمود إسماعيل كمؤلف وذلك بجانب عمله في التمثيل، إذ تولى تأليف عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية منها «بنت الحتة، توحة، زنوبة»، كما قام بتأليف العديد من الأعمال الإذاعية منها: «هارب من الأيام، سعدية».