دور اليونسكو في بناء قدرات العاملين بالمتاحف.. ندوة بجامعة عين شمس

كتب: أحمد أبوضيف

دور اليونسكو في بناء قدرات العاملين بالمتاحف.. ندوة بجامعة عين شمس

دور اليونسكو في بناء قدرات العاملين بالمتاحف.. ندوة بجامعة عين شمس

انطلقت فعاليات الدورة التدريبية الوطنية بعنوان دور اليونسكو في بناء قدرات العاملين بالمتاحف في إنشاء الجولات الافتراضية تحت مظلة جامعة عين شمس، وبرعاية الدكتور عبد العزيز قنصوة وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.

تعزيز دور المؤسسات الأكاديمية والمتاحف الجامعية في تطوير العملية التعليمية

وتأتي هذه الدورة تأكيدًا على التزام اليونسكو بدعم بناء القدرات وتعزيز دور المؤسسات الأكاديمية والمتاحف الجامعية في تطوير العملية التعليمية، وتنمية مهارات الكوادر الشابة، ورفع الوعي بأهمية التراث الثقافي وسبل الحفاظ عليه.

كما تسلط الضوء على توظيف أحدث التقنيات الرقمية في المتاحف والمواقع الأثرية، بما يسهم في استدامة صون التراث الإنساني.

وشهدت الجلسة الافتتاحية كلمات للدكتورة هالة عبد الجواد نائب أمين عام اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، والدكتور حسام طنطاوي عميد كلية الآثار جامعة عين شمس، والدكتور محمد إبراهيم علي وزير الآثار الأسبق، الدكتور طارق سيد توفيق أستاذ كلية الآثار بجامعة القاهرة، والدكتور أحمد رحيمة معاون وزير السياحة والآثار لشؤون التدريب ممثلًا عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وأجرى المشاركون جولة ميدانية داخل متحف الزعفران، برفقة الدكتور محمد إسماعيل مدرس علوم التكنولوجيا المتحفية والتراث الرقمي، والدكتور ولاء الدين بدوي مدير المتحف، إذ تعرّفوا على أحدث أساليب العرض المتحفي، ومنها تقنيات الواقع الافتراضي (VR) والهولوجرام والواقع المعزز (AR)، بما يعزز من الفهم التطبيقي ويثري الخبرات المهنية للمشاركين.

كما ألقى الدكتور ولاء الدين بدوي، محاضرة بعنوان سراي الزعفران ومتحفه الجامعي، استعرض خلالها القيمة التاريخية لقصر الزعفران، وأبرز الأحداث التي مر بها، وصولًا إلى تأسيس المتحف الجامعي الذي يضم مقتنيات توثق جانبًا مهمًا من تاريخ الأسرة العلوية.