وزير الري يشارك في منتدى إسطنبول للمياه.. ويطالب بوضع رؤى لتعزيز مرونة النظم المائية

كتب: محمد أبو عمرة

وزير الري يشارك في منتدى إسطنبول للمياه.. ويطالب بوضع رؤى لتعزيز مرونة النظم المائية

وزير الري يشارك في منتدى إسطنبول للمياه.. ويطالب بوضع رؤى لتعزيز مرونة النظم المائية

وصل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إلى مدينة إسطنبول بجمهورية تركيا، للمشاركة في فعاليات منتدى إسطنبول الدولي الخامس للمياه، حيث شارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، ويشارك في جلسة المائدة المستديرة الوزارية، إلى جانب عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع الوزراء وكبار المسؤولين من مختلف دول العالم، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال المياه.

تحديات متزايدة في مجال المياه

وصرّح الدكتور سويلم أنّ المشاركة تأتي في توقيت بالغ الأهمية، في ظل ما يشهده العالم من تحديات متزايدة في مجال المياه نتيجة التغيرات المناخية والنمو السكاني، ما يضع ملف المياه في صدارة الأولويات الدولية، ويؤكد أهمية تبني رؤى متكاملة لتعزيز مرونة النظم المائية.

وأكد أهمية تعزيز التعاون العابر للحدود كركيزة أساسية لتحقيق الأمن المائي، بما يقوم على مبادئ القانون الدولي، والثقة، والمنفعة المشتركة، دون الإضرار بأي طرف، إلى جانب أهمية تعزيز العمل متعدد الأطراف ودمج قضايا المياه ضمن أجندة العمل المناخي.

وأشار وزير الرى إلى أنّ مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026 فرصة مهمة لدفع أجندة المياه العالمية، خاصة في ضوء رئاسة مصر للحوار التفاعلي الثالث، بما يعكس الدور الفاعل لمصر في دعم الحلول التعاونية وتعزيز مسارات العمل الدولي لتحقيق الأمن المائي.

الأمن المائي مسؤولية مشتركة

واختتم بالتأكيد على أنّ الأمن المائي لم يعد قضية وطنية فقط، بل أصبح مسؤولية مشتركة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتنمية المستدامة، بما يتطلب تعاونًا جادًا بين الدول قائمًا على الثقة والاحترام المتبادل.