اظبطه على هذه الدرجة.. كيف تجعل التكييف لا يستهلك فاتورة الكهرباء؟

كتب: نهى نصر

اظبطه على هذه الدرجة.. كيف تجعل التكييف لا يستهلك فاتورة الكهرباء؟

اظبطه على هذه الدرجة.. كيف تجعل التكييف لا يستهلك فاتورة الكهرباء؟

مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال فصل الصيف، يكون جهاز التكييف وسيلة أساسية داخل المنازل حيث يحرص البعض على تشغيله طوال اليوم لتخفيف درجات الحرارة العالية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يُعد من أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء، ولذا نوضح كيف تجعل التكييف لا يستهلك فاتورة الكهرباء

طريقة استخدام التكييف هي العامل الأهم في تحديد حجم الاستهلاك كما أن ضبط درجة الحرارة بشكل صحيح يمكن أن يقلل استهلاك الكهرباء بصورة ملحوظة دون التأثير على مستوى التبريد، وفقا لموقع «تايمز أوف إنديا».

ولتنجب استهلاك الكهرباء بشكل كبير، يمكن ضبط التكييف على درجة 24 مئوية، باعتبارها الدرجة الأكثر توازنًا بين التبريد المريح وتوفير الطاقة، وذلك لأن خفض الحرارة إلى 18 أو 16 درجة يؤدي إلى تشغيل الضاغط «الكمبروسر» لفترات أطول، ما يضاعف استهلاك الكهرباء بشكل كبير.

غلق الأبواب والنوافذ

ومن ضمن الطرق التي تساعد على تقليل استهلاك التكييف لفاتورة الكهرباء التأكد من إحكام غلق الأبواب والنوافذ أثناء التشغيل، مع استخدام ستائر تقلل دخول أشعة الشمس وذلك لأن تسرب الهواء البارد من الغرفة يدفع التكييف للعمل بطاقة أكبر لتعويض الفاقد.

تنظيف الفلاتر بانتظام

تراكم الأتربة داخل فلاتر التكييف يمنع تدفق الهواء بكفاءة، وهو ما يجبر الجهاز على استهلاك طاقة أكبر للوصول إلى نفس درجة التبريد، لذا ينصح بتنظيف الفلاتر مرة كل أسبوعين خلال فترات الاستخدام المكثف.

استخدام خاصية «Sleep»

تساعد خاصية النوم في تقليل استهلاك الكهرباء تدريجيًا خلال ساعات الليل، إذ يرفع التكييف درجة الحرارة تلقائيًا بما يتناسب مع انخفاض حرارة الجسم أثناء النوم، ما يقلل ساعات التشغيل القوية.

إطفاء الأجهزة المولدة للحرارة

تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الفرن أو المكواة أو حتى الإضاءة القوية داخل الغرفة يزيد من حرارة المكان، وبالتالي يعمل التكييف لفترة أطول لتعويض ذلك.