لو هتشغل التكييف في الموجة الحارة.. عادات خاطئة ابتعد عنها لتوفير استهلاك الكهرباء

كتب: نهى نصر

لو هتشغل التكييف في الموجة الحارة.. عادات خاطئة ابتعد عنها لتوفير استهلاك الكهرباء

لو هتشغل التكييف في الموجة الحارة.. عادات خاطئة ابتعد عنها لتوفير استهلاك الكهرباء

موجة شديدة الحرارة تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية، إذ تصل درجة الحرارة إلى 39 درجة مئوية في القاهرة، فخلال الموجة الحارة، يتحول التكييف إلى الجهاز الأكثر استخدامًا داخل المنازل، لكنه في الوقت نفسه يُعد من أكبر أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء، خاصة مع بعض العادات اليومية الخاطئة التي تؤدي إلى استهلاك طاقة أكبر.

هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الأشخاص أثناء تشغيل التكييف في الموجة الحارة ما يؤدي إلى استهلاك الكهرباء وفقا لموقع «energysaver» ومنها:

تشغيل التكييف على أقل درجة حرارة

يعتقد البعض أن ضبط التكييف على درجات منخفضة جدًا يساعد على تبريد المكان بسرعة، لكن الحقيقة أن ذلك يزيد الضغط على الجهاز ويرفع استهلاك الكهرباء بشكل كبير، لذلك يفضل ضبط التكييف على درجة 24 أو 25 للحصول على تبريد مناسب واستهلاك أقل للطاقة.

ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة

من أكثر الأخطاء الشائعة تشغيل التكييف مع وجود تسريب للهواء من النوافذ أو الأبواب، ما يجبر الجهاز على العمل لفترات أطول للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة.

إهمال تنظيف الفلاتر

تراكم الأتربة داخل فلاتر التكييف يقلل كفاءة التبريد ويزيد استهلاك الكهرباء، لأن الجهاز يبذل مجهودًا أكبر لتوزيع الهواء البارد.

تشغيل التكييف طوال اليوم

ترك التكييف يعمل لساعات طويلة دون حاجة فعلية يرفع استهلاك الكهرباء بشكل ملحوظ، خاصة في الغرف غير المستخدمة، لذلك يفضل إطفاؤه عند مغادرة المكان أو استخدام خاصية المؤقت «Timer».

استخدام أجهزة كهربائية تولد حرارة

تشغيل الفرن أو المكواة أو الأجهزة التي تصدر حرارة في نفس الغرفة أثناء تشغيل التكييف يزيد الحمل على الجهاز ويقلل كفاءة التبريد.

عدم استخدام المراوح مع التكييف

يساعد تشغيل المروحة مع التكييف على توزيع الهواء البارد بشكل أسرع، ما يسمح برفع درجة حرارة التكييف قليلًا وتقليل استهلاك الكهرباء.