وزير الخارجية الإيراني: توصلنا إلى تفاهمات برفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط
وزير الخارجية الإيراني: توصلنا إلى تفاهمات برفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط
أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي عن التوصل إلى تفاهمات تتضمن رفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط والبتروكيماويات الإيرانية، إلى جانب رفع الحصار، في خطوة وصفها بأنها تمثل تقدمًا مهمًا على صعيد التفاهمات التي جرى التوصل إليها خلال المباحثات الأخيرة، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
وأوضح الوزير أن الاتفاق شمل أيضًا الإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، فضلًا عن إطلاق خطة رئيسية للتنمية وإعادة الإعمار، تستهدف دعم الاقتصاد الإيراني وتعزيز مسار التعافي خلال المرحلة المقبلة.
وأضاف أن الأطراف المعنية اتفقت على ترتيب آلية تضمن المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز، بما يسهم في حماية حركة الملاحة البحرية والحفاظ على انسياب التجارة الدولية وإمدادات الطاقة.
وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن هذه التفاهمات تأتي في إطار الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تعزيز الاستقرار وخفض التوترات، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة ستشهد العمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وفق الآليات المحددة بين الأطراف.