وزير الصحة يناقش خطة شاملة لتطوير ورفع كفاءة المنشآت الطبية والتعليمية

كتب: مريم الخطري

وزير الصحة يناقش خطة شاملة لتطوير ورفع كفاءة المنشآت الطبية والتعليمية

وزير الصحة يناقش خطة شاملة لتطوير ورفع كفاءة المنشآت الطبية والتعليمية

ترأس الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بحضور قيادات الهيئة وأعضاء المجلس، لمتابعة الموقف التنفيذي لخطط تطوير المنشآت الصحية والتعليمية التابعة لها، وتعزيز جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

أكد وزير الصحة ضرورة تسريع معدلات تنفيذ مشروعات التطوير الجارية وفق الجداول الزمنية المحددة، بما يضمن التوسع في الخدمات الطبية التخصصية وإتاحتها للمواطنين في مختلف المحافظات، مشددا على أهمية المتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء وجودة الخدمة داخل المنشآت التابعة للهيئة.

إنجازات الهيئة وخططها

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الاجتماع استعرض أبرز إنجازات الهيئة وخططها المستقبلية، وعلى رأسها تشغيل مستشفى أورام الإسماعيلية بعد تجهيزه بالكامل بالخدمات التخصصية، ويشمل ذلك غرف العمليات، والاستقبال، ووحدات العلاج الكيميائي، إضافة إلى إنشاء وتجهيز وحدة العلاج باليود المشع لدعم خدمات علاج الأورام.

وناقش الاجتماع أعمال تطوير ورفع كفاءة عدد من المنشآت الطبية والتعليمية، بينها «المعهد القومي للكلى، ومستشفيات حميات إمبابة ودمنهور وبنها، ومستشفيات الأحرار والمبرة وسوهاج التعليمية، وتطوير المعهد القومي للتغذية، وتشغيل جهاز الرنين المغناطيسي بمستشفى سوهاج».

رفع جودة الخدمات الطبية

وجرى استعراض إنشاء مبنى المخازن المجمع بحميات إمبابة، واستكمال مبنى ملحق مستشفى المبرة، ومتابعة مبنى الباطنة والأورام في بنها، كما تطرق الاجتماع إلى التوسع في إنشاء مراكز الإشارة المخية داخل منشآت الهيئة، بهدف تسريع التشخيص ورفع جودة الخدمات الطبية، وأكدت الوزارة أنّ هذه الجهود ساهمت في خفض قوائم الانتظار بشكل ملحوظ مؤخرا.

شهد الاجتماع حضور عدد من القيادات البارزة، بينهم ممثلون عن المجلس الأعلى للجامعات، وكلية الطب بجامعتي القاهرة وعين شمس، والبنك الأهلي المصري، إلى جانب مديري عدد من المستشفيات التعليمية والمعاهد المتخصصة.

تطوير الخدمات التعليمية

كما شارك أعضاء مجلس إدارة الهيئة وممثلو القطاعات الفنية والمالية والقانونية، واستمرار المتابعة لتطوير الخدمات الصحية والتعليمية. وأكدت وزارة الصحة والسكان استمرار المتابعة الدورية لتنفيذ خطط تطوير الهيئة، بما يعزز كفاءة المنشآت الصحية ويرفع مستوى الخدمات الطبية والتعليمية والبحثية المقدمة للمواطنين.