وزارة الصحة تحذّر من 7 أعراض صامتة قد تكشف الإصابة بالسكري.. لا تتجاهل هذه العلامات

كتب: مريم الخطري

وزارة الصحة تحذّر من 7 أعراض صامتة قد تكشف الإصابة بالسكري.. لا تتجاهل هذه العلامات

وزارة الصحة تحذّر من 7 أعراض صامتة قد تكشف الإصابة بالسكري.. لا تتجاهل هذه العلامات

حذّرت وزارة الصحة والسكان من تجاهل بعض الأعراض البسيطة التي قد تبدو غير مقلقة للكثيرين، لكنها في بعض الأحيان تكون مؤشرًا مبكرًا على الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع مستويات السكر في الدم، مؤكدة أهمية الكشف المبكر لتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة.

وذكرت وزارة الصحة والسكان في تقرير، لرفع التوعية الصحية لدى المواطنين، أنّ السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا، وقد تمر سنوات على بعض المصابين قبل اكتشاف المرض بسبب ظهور أعراضه بشكل تدريجي أو صامت.

الشعور بالعطش المستمر

وأضافت وزارة الصحة أنّ العطش الشديد والمتكرر أبرز العلامات المبكرة لارتفاع السكر في الدم، حيث يحاول الجسم التخلص من السكر الزائد عن طريق زيادة التبول، ما يؤدي إلى فقدان السوائل والشعور الدائم بالحاجة إلى شرب المياه.

كثرة التبول دون سبب واضح

ووجّهت وزارة الصحة رسالة حال ملاحظة زيادة عدد مرات دخول الحمام خاصة خلال ساعات الليل، فقد يكون ذلك مؤشرًا على ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، ما يستدعي إجراء الفحوصات اللازمة.

الإرهاق والتعب طوال الوقت

وتابعت وزارة الصحة، أنّ بعض المصابين بالسكري يشعرون بإرهاق مستمر رغم الحصول على قسط كافٍ من النوم، نتيجة عدم قدرة الجسم على استخدام السكر كمصدر فعال للطاقة.

تشوش الرؤية المفاجئ

وأضافت أنّ ارتفاع السكر قد يؤثر على عدسة العين ويسبب ضبابية أو تشوشًا مؤقتًا في الرؤية، وهو عرض لا يجب تجاهله خاصة إذا تكرر بشكل ملحوظ.

بطء التئام الجروح

وأوضحت وزارة الصحة أنّه من العلامات التي قد تكشف الإصابة بالسكري بطء التئام الجروح والخدوش البسيطة، بسبب تأثير ارتفاع السكر على الدورة الدموية وقدرة الجسم على التعافي.

الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين

وأضافت أنّ ارتفاع السكر لفترات طويلة يؤدي إلى تلف الأعصاب، ما يسبب الشعور بالوخز أو التنميل في الأطراف خاصة القدمين.

فقدان الوزن غير المبرر

ورغم تناول الطعام بشكل طبيعي، قد يفقد بعض الأشخاص وزنهم بصورة ملحوظة نتيجة عدم قدرة الجسم على الاستفادة من الجلوكوز كمصدر للطاقة وفقا لتقرير وزارة الصحة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

وطالبت وزارة الصحة بمراجعة الطبيب وإجراء تحليل السكر حال ظهور واحد أو أكثر من هذه الأعراض بشكل متكرر، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالسكري أو وجود عوامل خطر أخرى مثل السمنة وقلة النشاط البدني.

كيف يمكن الوقاية من مرض السكري؟

وأكدت وزارة الصحة أن اتباع نمط حياة صحي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسكري، من خلال:

- الحفاظ على وزن صحي.
- ممارسة النشاط البدني بانتظام.
- تقليل تناول السكريات والمشروبات المحلاة.
- الإكثار من الخضروات والفواكه.
- إجراء الفحوصات الدورية لمستوى السكر في الدم.

الكشف المبكر يصنع الفارق

وشددت وزارة الصحة على أنّ اكتشاف مرض السكري في مراحله المبكرة يساعد على السيطرة عليه والحد من مضاعفاته التي قد تؤثر على القلب والكلى والأعصاب والعينين، ناصحة المواطنين بعدم تجاهل أي أعراض غير معتادة والاهتمام بالفحوصات الدورية.