النفط يهبط لأدنى مستوى في 4 أشهر وسط انفراجة جيوسياسية وعودة الإمدادات

كتب: أشرف توفيق

النفط يهبط لأدنى مستوى في 4 أشهر وسط انفراجة جيوسياسية وعودة الإمدادات

النفط يهبط لأدنى مستوى في 4 أشهر وسط انفراجة جيوسياسية وعودة الإمدادات

واصلت أسعار النفط العالمية تراجعها الحاد خلال تعاملات اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026، لتسجل أدنى مستوياتها منذ أربعة أشهر، في ظل انحسار المخاوف المتعلقة بإمدادات الطاقة وعودة التدفقات النفطية إلى الأسواق العالمية، وفقا لمنصة «إنفيستينج».

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي إلى ما دون مستوى 74 دولاراً للبرميل، فيما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ليتداول قرب 72 دولاراً للبرميل، لتفقد أسعار النفط نحو 40% من قيمتها مقارنة بالذروة التي سجلتها خلال فترة الحرب والتوترات الإقليمية.

ناقلة نفط

وجاء هذا الهبوط مدفوعاً بعدة عوامل رئيسية، أبرزها تحسن حركة الملاحة في مضيق هرمز وعودة ناقلات النفط العالقة إلى العمل تدريجياً، عقب التوصل إلى اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران، ما خفف من المخاوف المرتبطة بتعطل الإمدادات العالمية.

كما ساهم قرار واشنطن منح إعفاء مؤقت من العقوبات على إيران لمدة 60 يوماً في زيادة الضغوط على الأسعار، حيث سمح للمشترين الدوليين باستئناف استيراد الخام الإيراني والمنتجات المكررة، الأمر الذي عزز توقعات زيادة المعروض في الأسواق.

وفي السياق ذاته، استعادت دول الخليج جزءاً كبيراً من قدراتها التصديرية، إذ عادت الصادرات الإماراتية إلى نحو 85% من مستوياتها المسجلة قبل اندلاع النزاع، ما دعم تدفق الإمدادات إلى الأسواق العالمية.

نفط

ومن جانب آخر، زادت التوقعات المتشائمة بشأن الطلب العالمي من حدة التراجع، بعدما خفضت مؤسسات مالية دولية، من بينها جي بي مورغان، توقعاتها لأسعار النفط خلال النصف الثاني من عام 2026، مستندة إلى تباطؤ نمو الطلب العالمي وتراجع وتيرة السحب من المخزونات التجارية.

ويرى محللون أن استمرار تحسن الأوضاع الجيوسياسية وعودة الإمدادات بشكل كامل قد يبقي أسعار النفط تحت الضغط خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل مؤشرات تباطؤ الاقتصاد العالمي وضعف نمو الاستهلاك.


مواضيع متعلقة