بالاعتماد على الطاقة المتجددة.. وزير الكهرباء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتغذية مشروع مراكز بيانات جديد

كتب: سلامة عامر

بالاعتماد على الطاقة المتجددة.. وزير الكهرباء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتغذية مشروع مراكز بيانات جديد

بالاعتماد على الطاقة المتجددة.. وزير الكهرباء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتغذية مشروع مراكز بيانات جديد

شهد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة "هيكا داتا" (Heca Data)، لدراسة وتحديد متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات جديد.

وقع المذكرة عن الجانب المصري المهندسة منى رزق، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وعن شركة "هيكا داتا" أحمد الحفني، مدير الشركة، وذلك في إطار توجه الدولة لدعم الاستثمار في صناعة مراكز البيانات، وجذب الشركات العالمية عبر توفير بنية أساسية جاهزة ومصادر للطاقة المتجددة.

الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة

وتشمل المذكرة الإطار العام للتعاون بين الطرفين فيما يتعلق بالمعلومات والبيانات الفنية اللازمة المتعلقة بالمشروع، ودراسة متطلبات ربط المشروع بالشبكة القومية للكهرباء، والأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ، وتحديد البدائل الفنية الممكنة لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية، وإجراء الدراسات الفنية الأولية الخاصة بالقدرات المطلوبة وتأثيرها على الشبكة، وتقدير الاحتياجات المحتملة من أعمال التدعيم أو التوسعات، ومدى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين، وحلول طاقة الأخرى الداعمة للمشروع.

عمل مراكز البيانات يعتمد بشكل أساسي على دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي

قال عصمت إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تعمل فى ضوء التكليف الرئاسي على تقديم الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات، وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة، في إطار استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا الحديثة، مشيرًا إلى الاستراتيجية الوطنية للطاقة، والاعتماد على الطاقات المتجددة والوصول بها إلى 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين.


مواضيع متعلقة