هيئة الدواء تحذر من شراء الدواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي: مخاطر تتعلق بالفعالية

كتب: يارا أشرف

هيئة الدواء تحذر من شراء الدواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي: مخاطر تتعلق بالفعالية

هيئة الدواء تحذر من شراء الدواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي: مخاطر تتعلق بالفعالية

حذر الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، المواطنين من شراء أي أدوية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو المنصات الإلكترونية، مشددًا على أن البداية الصحيحة ليست في كيفية التأكد من سلامة الدواء بعد شرائه، وإنما في تجنب الشراء من هذه المنصات من الأساس، حتى لا يضع المواطن نفسه أمام شكوك بشأن ما إذا كان الدواء مسجلًا أو غير مسجل.

سلامة الدواء تعتمد على ظروف تداوله وتخزينه

وأضاف رجائي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج ستوديو إكسترا عبر قناة إكسترا نيوز، أن المشكلة لا تقتصر على كون الدواء مسجلًا أو غير مسجل، وإنما تمتد إلى عدم معرفة ظروف التخزين أو التداول التي تعرض لها الدواء قبل وصوله إلى المريض، وهو ما يؤثر بصورة مباشرة على سلامته وفعاليته، ومدى احتفاظه بخصائصه العلاجية والإكلينيكية المطلوبة، مؤكدًا ضرورة الابتعاد تمامًا عن شراء الأدوية عبر صفحات التواصل الاجتماعي أو المنصات الإلكترونية.

الصيدليات المرخصة هي المصدر الآمن للحصول على الدواء

وشدد مساعد رئيس هيئة الدواء على أن الصيدلية المرخصة هي المؤسسة الوحيدة المخول لها التعامل مع المواطنين في صرف الأدوية، مشيرًا إلى وجود أكثر من 86000 صيدلية مرخصة موزعة على 27 محافظة، إلى جانب 27 فرعًا لهيئة الدواء، فضلًا عن الخط الساخن 15301 والموقع الإلكتروني للهيئة، مؤكدًا أن الصيدلي هو الأكثر قدرة على تقديم الإرشادات الخاصة بالجرعات، وطريقة الاستخدام، والتداخلات الدوائية، وجميع المعلومات المتعلقة بالدواء.

العقوبات الحالية وتحديث قانون الصيدلة

وأشار رجائي إلى أن قانون الصيدلة المنظم لتداول الأدوية صادر منذ عام 1955، وأنه يجري حاليًا العمل على عدد من التعديلات المعروضة على الجهة التشريعية ومجلس النواب، بهدف تحديد العقوبات الخاصة بالمخالفات المختلفة في مجال تداول الدواء.

لافتًا إلى أن هيئة الدواء تضع كذلك ضوابط وإجراءات تنظيمية لمواكبة المخالفات المستحدثة، مؤكدًا أن العقوبات المنصوص عليها في القانون الحالي تحتاج بالفعل إلى تحديثات وتشريعات جديدة بما يواكب التطورات في هذا المجال.