«بتسحب فلوس وأنت نايم».. 5 أجهزة في المطبخ ترفع فاتورة الكهرباء

كتب: سامية الإبشيهي

«بتسحب فلوس وأنت نايم».. 5 أجهزة في المطبخ ترفع فاتورة الكهرباء

«بتسحب فلوس وأنت نايم».. 5 أجهزة في المطبخ ترفع فاتورة الكهرباء

مع تزايد استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف، يحرص كثير من المواطنين على البحث عن طرق فعالة لتقليل قيمة الفاتورة الشهرية والحفاظ على رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع، ورغم اهتمام البعض بإطفاء الأجهزة الكهربائية بعد استخدامها، لكن هناك عادات يومية قد تتسبب في استمرار استهلاك الكهرباء دون الانتباه إليها، أبرزها ترك بعض الأجهزة موصلة بالمقبس حتى بعد إغلاقها.

وهناك عدد من الأجهزة المنزلية، يُواصل سحب قدر من التيار الكهربائي أثناء وجوده في وضع الاستعداد، وهو ما يؤدي إلى زيادة الاستهلاك بشكل تراكمي على مدار الشهر، خاصة مع كثرة الأجهزة الموجودة داخل المطبخ، التي تعد من أكثر الأماكن استخدامًا للكهرباء داخل المنزل.

5 أجهزة في المطبخ تستهلك الكهرباء بعد إطفائها

يحذر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك من وجود ما يُعرف بـ«الاستهلاك الخفي» أو وضع الاستعداد (Standby Mode)، وهو استهلاك للكهرباء يحدث حتى بعد إيقاف تشغيل بعض الأجهزة، طالما ظلت موصلة بالمقبس الكهربائي، ويؤدي هذا النوع من الاستهلاك إلى زيادة قيمة فاتورة الكهرباء أو سرعة نفاد رصيد العداد مسبق الدفع دون ملاحظة المستخدم، لذلك ينصح الجهاز بفصل الأجهزة غير المستخدمة من مصدر الكهرباء لتقليل الهدر وترشيد الاستهلاك.

وفيما يلي أبرز أجهزة المطبخ التي تستمر في سحب الكهرباء رغم عدم تشغيلها، ومن بين أبرز الأجهزة التي تعمل بهذه الطريقة عدد من أجهزة المطبخ، والتي ينصح بفصلها من مصدر الكهرباء فور الانتهاء من استخدامها، وتشمل ما يلي:

  • غسالة الأطباق

تظل بعض مكونات الغسالات الحديثة، مثل لوحة التحكم الرقمية والمستشعرات الإلكترونية، في وضع التشغيل بمجرد تركها موصلة بالكهرباء، وهو ما يؤدي إلى استهلاك طاقة بشكل مستمر.

  • الميكروويف والفرن الكهربائي

تعمل شاشة عرض الوقت ولوحة التحكم الإلكترونية طوال الوقت، ما يعني استمرار استهلاك الكهرباء حتى عند عدم استخدام الجهاز.

  • غلاية المياه الكهربائية

رغم توقفها تلقائيًا بعد غليان المياه، فإن تركها موصلة بالكهرباء قد يؤدي إلى استهلاك بسيط للطاقة، فضلًا عن زيادة مخاطر السلامة.

  • الخلاط ومحضر الطعام

بعض الأجهزة المزودة بدوائر إلكترونية أو أزرار تشغيل سريعة تظل تستهلك قدرا محدودا من الكهرباء عند بقائها موصولة بالمقبس.

  • شواحن الهواتف والأجهزة

يعد ترك الشاحن في المقبس بعد الانتهاء من استخدامه من أكثر العادات التي تسبب هدرا للكهرباء، إذ يستمر المحول الداخلي في سحب قدر من الطاقة.

5 أجهزة في المطبخ ترفع فاتورة الكهرباء حتى وهي مطفية

نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء

  • فصل فيشة الأجهزة فور الانتهاء من استخدامها.
  • استخدام مشترك كهربائي مزود بمفتاح لفصل عدة أجهزة مرة واحدة.
  • تشغيل غسالة الأطباق عند امتلائها فقط لتحقيق أعلى كفاءة.
  • عدم ترك الشواحن موصلة بالكهرباء دون الحاجة إليها.
  • مراجعة الأجهزة التي تعمل بوضع الاستعداد وفصلها عند عدم الاستخدام.

ويساعد الالتزام بهذه الإرشادات على خفض استهلاك الكهرباء وتقليل قيمة الفاتورة الشهرية، كما يسهم في إطالة العمر الافتراضي للأجهزة الكهربائية، والحد من هدر الطاقة داخل المنزل، خاصة مع الاستخدام المكثف للأجهزة الكهربائية خلال أشهر الصيف.