بدء اجتماع لجنة القوى العاملة بـ«النواب» لإقرار قانون العلاوة الدورية والحوافز الجديدة

كتب: محمد يوسف

بدء اجتماع لجنة القوى العاملة بـ«النواب» لإقرار قانون العلاوة الدورية والحوافز الجديدة

بدء اجتماع لجنة القوى العاملة بـ«النواب» لإقرار قانون العلاوة الدورية والحوافز الجديدة

بدأت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة إيهاب منصور وكيل اللجنة ومشاركة رئيس اللجنة التشريعية، مناقشة القانون المقدم من الحكومة بشأن تحديد نسبة العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالقانون، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، إلى جانب تقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

مناقشات حول مشروع العلاوات

ويأتي مشروع القانون ضمن تنفيذ حزمة الحماية الاجتماعية التي أعلنتها الحكومة، بهدف تحسين دخول العاملين بالدولة والتخفيف من الأعباء المعيشية، في ظل المتغيرات الاقتصادية وارتفاع تكاليف المعيشة.

ويتضمن مشروع القانون تحديد نسبة العلاوة الدورية المستحقة للعاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بالقانون، بالإضافة إلى زيادة الحافز الإضافي لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، مع إقرار منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، بما يسهم في تحسين مستويات الدخل وتحقيق قدر أكبر من العدالة بين مختلف فئات العاملين.

تشريع لتحسين دخول العاملين

ويشهد الاجتماع مناقشات موسعة داخل اللجنة ، باعتباره أحد التشريعات ذات الأثر المباشر على ملايين العاملين بالدولة والعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وذلك تمهيدًا لإقراره قبل بدء تطبيق الزيادات المالية المقررة مع بداية العام المالي الجديد.