عاجل| احسب زيادة مرتبك بعد رفع الحد الأدنى للأجور إلى 8500 جنيه.. «هتقبض كام؟»
عاجل| احسب زيادة مرتبك بعد رفع الحد الأدنى للأجور إلى 8500 جنيه.. «هتقبض كام؟»
- زيادة المرتبات 2027
- زيادة الحد الأدنى للأجور
- كيف تحسب زيادة مرتبك
- حساب زيادة المرتب
- مرتبك بعد الزيادة
- مرتبات القطاع الخاص
- الحد الأدنى للأجور 8500 جنيه
- زيادة المرتبات في يناير
- العلاوة الدورية 350 جنيه
- أجر الساعة 34 جنيه
إذا كنت تعمل في القطاع الخاص، وتريد معرفة قيمة الزيادة التي ستُضاف إلى راتبك بعد قرار المجلس القومي للأجور رفع الحد الأدنى للأجور إلى 8500 جنيه شهريًا بدلًا من 7000 جنيه، فيمكنك حساب الفرق بنفسك من خلال طرح راتبك الحالي من الحد الأدنى الجديد، بداية من تطبيق القرار في 1 يناير 2027.
وتختلف قيمة الزيادة من موظف لآخر حسب راتبه الحالي، كما أقر المجلس علاوة دورية سنوية لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، وبحد أدنى 350 جنيهًا، وهو ما يجعل هناك أكثر من طريقة لحساب الزيادة المستحقة.
كيف تحسب زيادة مرتبك بعد رفع الحد الأدنى للأجور؟
يمكنك معرفة قيمة الزيادة الجديدة للمرتبات من خلال الحالات التالية:
- إذا كان مرتبك 7000 جنيه
إذا كنت تحصل على الحد الأدنى الحالي للأجور، فستكون قيمة الزيادة 1500 جنيه شهريًا، ليصل راتبك إلى 8500 جنيه.
المرتب الحالي: 7000 جنيه.
المرتب الجديد: 8500 جنيه.
قيمة الزيادة: 1500 جنيه.
- إذا كان مرتبك 7500 جنيه.
وفي هذه الحالة، احسب الفرق بين راتبك الحالي والحد الأدنى الجديد، لتكون الزيادة المطلوبة للوصول إلى الحد الأدنى 1000 جنيه.
المرتب الحالي: 7500 جنيه.
الحد الأدنى الجديد: 8500 جنيه.
قيمة الزيادة: 1000 جنيه.
- إذا كان مرتبك 8000 جنيه
إذا كنت تحصل على 8000 جنيه شهريًا، فإنك تحتاج إلى زيادة قدرها 500 جنيه حتى يصل راتبك إلى الحد الأدنى الجديد.
- إذا كان مرتبك 8200 جنيه
تكون الزيادة المطلوبة للوصول إلى الحد الأدنى الجديد 300 جنيه شهريا.
- إذا كان مرتبك 8500 جنيه أو أكثر
إذا كان راتبك الحالي 8500 جنيه أو يتجاوز هذا المبلغ، فلا تعني زيادة الحد الأدنى حصولك تلقائيا على 1500 جنيه إضافية، لأن القرار يحدد الحد الأدنى للأجر، وليس زيادة موحدة لجميع الموظفين، لكن تظل العلاوة الدورية السنوية مستحقة وفقًا للقواعد المنظمة لها.
كيف تحسب العلاوة الدورية الجديدة بحد أدنى 350 جنيهًا؟
أقر المجلس القومي للأجور علاوة دورية سنوية للعاملين بالقطاع الخاص اعتبارا من العام المالي 2027، بحيث لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، وبحد أدنى 350 جنيهًا، ولحساب قيمة العلاوة، اضرب أجر اشتراكك التأميني في 3%، ثم قارن الناتج بالحد الأدنى المقرر وهو 350 جنيهًا، وفي السطور التالية أمثلة لحساب العلاوة:
- إذا كان أجر اشتراكك التأميني 8000 جنيه، فإن 3% تساوي 240 جنيهًا، وبالتالي يكون الحد الأدنى للعلاوة 350 جنيهًا.
- إذا كان أجر اشتراكك التأميني 10000 جنيه، فإن 3% تساوي 300 جنيه، وتكون العلاوة 350 جنيهًا.
- إذا كان أجر اشتراكك التأميني 15000 جنيه، فإن 3% تساوي 450 جنيهًا.
- إذا كان أجر اشتراكك التأميني 20000 جنيه، فإن 3% تساوي 600 جنيه.
وبذلك تكون قيمة العلاوة 350 جنيها على الأقل، أو 3% من أجر الاشتراك التأميني إذا تجاوزت هذه النسبة مبلغ 350 جنيها، وتُحدد بداية استحقاق العلاوة وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة خلال عام 2027.
كيف تحسب مرتبك إذا كنت تعمل بنظام الساعات؟
لم يغفل القرار العاملين بنظام الدوام الجزئي والأعمال المؤقتة بطبيعتها، إذ وافق المجلس القومي للأجور على رفع الحد الأدنى للأجر بالساعة إلى 34 جنيهًا صافيًا للساعة الواحدة، ويمكن حساب مستحقاتك بضرب عدد ساعات العمل الفعلية في 34 جنيهًا، وإليك الأمثلة للتوضيح:
4 ساعات يوميًا لمدة 22 يومًا: 2992 جنيهًا.
6 ساعات يوميًا لمدة 22 يومًا: 4488 جنيهًا.
8 ساعات يوميًا لمدة 22 يومًا: 5984 جنيهًا.
متى تحصل على زيادة المرتب الجديدة؟
يبدأ تطبيق الحد الأدنى الجديد لأجور العاملين بالقطاع الخاص، والبالغ 8500 جنيه شهريًا، اعتبارا من 1 يناير 2027، وفقًا لموافقة المجلس القومي للأجور برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أما العلاوة الدورية السنوية، فيبدأ تطبيقها اعتبارا من العام المالي 2027، وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة.