لدي قناعة معينة أنها مهما برعت الراقصة الأجنبية في أداء حركات الرقص الشرقي فإنها لا يمكنها أن تتفوق على الراقصة ذات الأصل العربي مهما حدث، ربما تكون هذه القناعة خاطئة، وخاصة مع تهافت الكثير على فيديوهات صوفينار وآلا كوشنير، إلا أن الرقص مثله مثل كل مكون ثقافي هو ابن بيئته تمامًا.
في جميع الثقافات المختلفة مصرية كانت أو عربية أو عالمية، هناك مكونات معينة نشأت عليها أبناء هذه الثقافات تؤثر عليهم بطرق مختلفة، ولكن نتاج هذه التأثيرات يكوّن طبيعة خاصة نسبيًا لأبناء هذه البيئة، تجدهم يتحدثون بلهجة معينة يتفاعلون مع القضايا المختلفة بطرق متشابهه كثيرًا، يرقصون أيضًا بطريقة متشابهة.
تجد التعبير بالجسد مكونًا أساسيًا في أغلب الدول، وكل دولة تتميز عن غيرها بشكل من أشكال التعبير بالجسد -الرقص- تجد رقص أمريكا اللاتنية المشور مثل السالسا والرومبا والتانجو وغيرهم من الرقصات، وتجد الفلامنكو الذي هو بالأساس تطوير للرقص الغجري، تجد الرقص الشرقي والبلدي في المنطقة العربية وشمال إفريقيا بالتحديد.
يقول محمد عبدالمطلب في أغنية "الرقص البلدي" مع نعيمة عاكف: "يا إخونا الرقص البلدي دا بلدي يهز القلب يا هوه، ودا فن لطافة ورقة وذوق البيه والباشا عشقوه، حركات غزل وألم وعتاب بتخلي العقل يتوه".
وعلى الرغم من أن هذا هو أدق وصف لفنون التعبير الجسدي بشكل عام، الرقص بالأساس هو شكل من أشكال الغزل والتعبير عن الرغبات الجسدية أحيانًا المكبوتة، لذا تجد فنون الأداء الجسدي وأغلب الرقصات هي شكل من أشكال التعبير عن العلاقة بين الرجل والمرأة بصورة مجردة، حتى الرقص الشرقي الذي هو فعل نسوي بالأساس، حيث تحاول الراقصة التعبير عن الموسيقى التي تسمعها بحركات شبه ارتجالية، الحركات بالأساس حسية مخصصة لتحريك رغبة الرجل، لذا فالرجل في الرقصة شريك فاعل وإن لم يكن متواجدًا في مكونها الرئيسي.
الرقص بالأساس هو هروب من الواقع والتعبير عن رغبات الجسد بطرق أكثر وضوحًا، وبالأساس هو شكل من أشكال التمرد لذا يجد البعض أن الراقصات أكثر تحررًا من غيرهن في التعبير عن أنفسهن، حيث إنهن تحررن من القيود المجتمعية التي فرضت على الجسد وجعلته حكرًا على شكل معين من الحركة والسكون.
في النهاية يظل الرقص الشرقي له رونق وبريق مختلف، ويمكن تذوقه وحده والتعاطي معه والاستمتاع به، وتظل راقصات مثل تحية كاريوكا وسامية جمال وغيرهن من الراقصات المصريات أفضل كثيرًا من راقصات مثل صوفينار وآلا كوشينير وغيرهن من الراقصات اللاتي يؤدين حركات دون تعمق في فهم لطبيعة الرقص الشرقي والتعبير عنه.