«لو وهبنى الله قطعة أخرى من الحياة لما كنت سأقول كل ما أفكر فيه، إنما كنت سأفكر فى كل ما أقول قبل أن أنطق به». هذه بالطبع ليست كلماتى لكنها اقتباس من إبداعات الروائى والأديب الكولومبى الحائز على جائزة نوبل جابرييل جارسيا ماركيز الذى وافته المنية يوم الخميس، عن عمر يناهز 87 عاماً فى منزله بالعاصمة مكسيكو سيتى. ماركيز الذى تصنف أعماله على أنها من نمط الواقعية العجائبية، أو ما يعرف بالأدب الخيالى، أثرى مكتبة الأدب العالمى بالعديد من الروايات التى اعتبرت من أهم ما كتب فى تاريخ الرواية، وليس أجمل من تحفته الشهيرة «مائة عام من العزلة»، التى نشرت عام 1967، وطبع منها قرابة ٣٧ مليون نسخة، وترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة، وقد كتبها ماركيز عام 1965 فى المكسيك.
هذه الرواية تعد من أهم الأعمال الإسبانية الأمريكية بل والعالمية، ومن أكثر الروايات المقروءة والمترجمة للغات أخرى، حيث يروى الكاتب أحداث المدينة من خلال سيرة عائلة «بوينديا» على مدى ستة أجيال والذين يعيشون فى قرية خيالية تدعى «ماكوندو» ويسمون الكثير من أبنائهم فى الرواية بهذا الاسم.
وهنا تجسدت براعة ماركيز فى خلق تاريخ قرية كامل من نسج خياله منذ أن كانت بدايتها الأولى على يد خوسيه أركاديو بوينديا وعدد قليل من أصدقائه. تلك القرية التى أخفى ليلها قصص حب بعضها نجح وبعضها كان مكتوباً له أن يفشل، مروراً بنمو القرية حتى أصبحت أشبه بمدينة صغيرة توالت عليها الحروب والحكومات، ومن أجمل الأفكار التى أراد الكاتب إيصالها للقارئ أن الزمن لا يسير فى خط مستقيم بل فى دائرة، فكلما تلاشت الأحداث من ذاكرتنا أعادها الكون لكن فى شخصيات وأزمنة مختلفة.
واذا تحدثنا عن الرواية العظيمة التى تجسدت محاورها فى أفلام كثيرة بلغات كثيرة «الحب فى زمن الكوليرا»، التى اعتبرها رواية خيالية عن الحب الذى يتجاوز الزمن والشيخوخة، بين عامل التليغراف الشاب الفقير (فلورينتينو) والتلميذة رائعة الجمال (فيرمينا) واتفقا على الزواج ولكن بعد ثلاث سنوات تزوجت «فيرمينا دازا» من «جيفينال إيربينو»، الطبيب اللامع الذى يفيض شباباً، فما كان من العاشق المهزوم «فلورينتينو» إلا أن يجتهد لكى يجعل له اسماً لامعاً ويكوّن ثروة حتى يكون جديراً بمن أحبها، ولم يكف عن أن يحبها طوال أكثر من خمسين عاماً حتى ذلك اليوم الذى سينتصر فيه الحب.
الخط العام للرواية يروى إصرار (فلورنتينو إريثا) على الوصول لهدفه فى الزواج من (فيرمينا داثا) وإخلاصه لهذا الهدف ونراه يتعجل لتقديم عهد الحب لــ(فرمينا) فى نفس يوم وفاة زوجها مما يجعلها تطرده بكيل من الشتائم، ولكنه لا يفقد الأمل ويظل يحاول التقرب منها حتى يدعوها إلى رحلة على سفينة يمتلكها ويعبر له عن عشقه الدائم لها على مدار ٥٠ عاماً رغم تغير شكلها ووهنها وشيخوختها، وحتى لا تنتهى الرحلة يعلن أن السفينة بها وباء الكوليرا حتى لا ترسو أبداً فى أى مدينة إلا للتزود بالوقود والغذاء، وبهذا تستمر رحلة العجوزين العاشقين على سفينة تحمل الراية الصفراء الدالة على الوباء، لكنه الحب فى زمن الكوليرا!
ومن أقوال الروائى الراحل «ماركيز»: «سأنام قليلاً وأحلم كثيراً، مدركاً أن كل لحظة نغمض فيها أعيننا تعنى خسارة ستين ثانية من النور»، و«قل دائماً ما تشعر به وافعل ما تفكّر فيه»، و«لو كنت أعرف أن هذه هى المرة الأخيرة التى أراك فيها تخرج من الباب لكنت احتضنتك وقبلتك ثم كنت أناديك لكى احتضنك وأقبلك مرة أخرى»، و«الموت هو التجربة الوحيدة التى لن أتمكن من الكتابة عنها، وهذه كارثة شخصية بالنسبة لى، فهى بمثابة الفشل الكبير الوحيد فى حياتى ككاتب»، و«أن يصل المرء فى الوقت المناسب خير من أن توجه إليه الدعوة».
وداعاً ماركيز، نجيب محفوظ أمريكا اللاتينية، ارقد فى هدوء واعلم أن أصحاب الأحلام والأقلام يرحلون جسداً لكنهم باقون قيمة وتراثاً وتاريخاً فى قلوبنا وعقولنا دائماً.
ملحوظة: المقال به اقتباسات من «ويكيبيديا» عن مؤلفات ماركيز