القهوة تقي السيدات من الإصابة بـسرطان الرحم

كتب: أمينة إسماعيل

القهوة تقي السيدات من الإصابة بـسرطان الرحم

القهوة تقي السيدات من الإصابة بـسرطان الرحم

كشف باحثو معهد هارفارد الطبي، أن التناول المنتظم للقهوة، كفيل بوقاية المرأة من الإصابة بسرطان الرحم.

وأكد الباحثون، في نتائج الدراسة التى أجروها، بأن النساء اللاتي تناولن القهوة بشكل دوري أظهرن مستويات إصابة بسرطان الرحم أقل بـ22 %، من مستويات الإصابة لدى اللاتي لم يكنّ يتناولنها، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم".

القهوة إحدى أكثر المركبات التي تبعث على اهتمام العلماء على مر الأزمنة، حيث تشير عديد الدراسات إلى فوائدها الصحية المتنوعة، فبدءا بخفض مخاطر الإصابة بالسكري المكتسب، وصولا إلى الوقاية من تطور مرضي الزهايمر وباركنسون وغيرهما.

وأوضح الخبراء، إن مادة الكافيين الفعالة جنبا إلى جنب مع طائفة من المواد المضادة للتأكسد بمجملها صاحبة الفضل في تأثيرات القهوة الإيجابية المذكورة، وأنها وراء انخفاض مستويات الإستروجين المؤثرة في ظهور سرطان الرحم، علما أن تعديل مستويات الإستروجين والبرجسترون بشكل دوائي يتصدر طرائق علاج المرض الهرمونية.

ولفت العلماء إلى خاصية أخرى للقهوة لا تقل أهمية عن سابقتها بخفض الإستروجين، ألا وهي فعلها الإيجابي على زيادة الوزن لدى الإناث، سيما وأن السمنة من العوامل المحفزة لظهور المرض.

يذكر أن الإستروجين يفرز عبر أنسجة الجسم الدهنيّة إلى جانب إفرازه في المبيضين. من هنا فكلما كثرت الأنسجة الدهنيّة في الجسم، كلما كان مستوى إفراز هرمون الإستروجين أكبر.

وانطلاقا من أن استمرار النوع البشري المهمة الرئيسة الموكلة إلى المرأة، فقد أنيط بها صون هذه الملكة من الإصابات والأمراض، سيما سرطان الرحم الذي قد ينتهي بها إلى عدم القدرة على إنجاب الأولاد، ويجمع الأخصائيون في هذا السياق على أن للقهوة فوائد صحية وقائية لا يستهان بها أبدا.


مواضيع متعلقة