رئيس التحرير

محمود مسلم

السلطات القطرية تحجب موقع "دوحة نيوز" الإخباري.. و"العفو الدولية": اعتداء سافر

07:27 م | الجمعة 02 ديسمبر 2016
موقع دوحة نيوز

موقع دوحة نيوز

اتهم موقع "دوحة نيوز"، أبرز موقع إخباري قطري باللغة الإنجليزية، أمس الخميس، السلطات في الدوحة بحجبه.

وأوضحت إدارة الموقع أنها راسلت عدة جهات بينها شركتا الاتصال الرئيسيتين في البلاد، والمركز الوطني القطري لأمن المعلومات للحصول على توضيحات، لكنها لا تزال بانتظار الرد.

وخلص بيان الموقع القطري إلى أنه نظرًا لصمت الحكومة ومزودي خدمة الإنترنت، "يمكننا أن نستنتج فقط بأن موقعنا استهدف بشكل متعمد وحجب من طرف السلطات القطرية".

ولم يذكر البيان أسباب تفاصيل حجبه، وأضاف فريق الموقع "نحن مستاؤون للغاية من هذا القرار الذي يظهر على أنه فعل من أفعال الرقابة".

من جانبه، قال جيمس لينش، نائب مدير برنامج القضايا العالمية في منظمة العفو الدولية، ردًا على الأنباء التي تحدثت عن حجب إمكانية دخول مستخدمي الإنترنت داخل قطر إلى موقع "دوحة نيوز" المعروف بكونه رائد المواقع الإخبارية اليومية الناطقة بالإنجليزية في قطر: "يُعد هذا الإجراء بمثابة انتكاسة خطيرة لحرية التعبير عن الرأي في قطر.

وتابع: "يشكل تعمد حجب إمكانية دخول المستخدمين داخل البلاد إلى أحد المواقع الإخبارية المشروعة اعتداءً سافرًا على حرية الإعلام".

وأضاف لينش قائلاً: "حريٌّ بقطر أن تتصدر صفوف المدافعين عن حرية الصحافة، لا سيما وأنها البلد الذي أسس شبكة قنوات الجزيرة، ويستضيف مركزًا يختص في نشر الحريات الإعلامية".

واختتم لينش تعليقه قائلاً: "ولكن يظهر أن الحكومة تستهدف بدلاً من ذلك أحد المصادر الرئيسة للصحافة المستقلة التي تتمتع بالمصداقية في البلاد، وهو مصدرٌ لطالما لعب دورًا هامًا في تعزيز الحوار والنقاش المتعلق بالقضايا الاجتماعية والسياسية التي تؤثر على حياة الناس في قطر، وإذا أرادت السلطات القطرية أن تُظهر أن ادعاءاتها المتعلقة بدعم الحريات الإعلامية ليست مجرد مزاعم جوفاء، فيتعين عليها أن تتراجع فوراً عن حجب موقع (دوحة نيوز) الإلكتروني". 

عرض التعليقات