رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

كلاسيكو العرب| مباريات لا تنسى في مواجهات الكلاسيكو

01:26 م | الخميس 09 فبراير 2017
كلاسيكو العرب| مباريات لا تنسى في مواجهات الكلاسيكو

أبوتريكة ووسام العابدي - نهائي كأس مصر 2007

الزمالك يتغنى بـ"زقلط" و"السحيمي" و"صقر".. والأهلى يرد: "بيبو وبشير بيبو والجون"

 

"مباراة القمة" عنوان عمره 100 عام، منذ أول مباراة أقيمت بين طرفى اللقاء الأهلى والزمالك يوم 9 فبراير 1917، وانتهت المباراة بفوز الأهلى بهدف دون مقابل.

دائماً ما تشهد المواجهة التاريخية بين الأهلى والزمالك طابعاً خاصاً، نظراً لشعبية الفريقين فى مصر والوطن العربى، وتتسم بالندية مهما كانت ظروف اللقاء ومستوى الفريقين.

«الوطن» ترصد أهم المباريات التى لا تنسى فى تاريخ مواجهات قطبى الكرة المصرية.

1- أكبر نتيجة فى تاريخ الفريقين (6-0)

انتهت المباراة بفوز الزمالك «المختلط»، بسداسية نظيفة على النادى الأهلى، فى إطار منافسات نهائى كأس مصر عام 1944، بحضور الملك فاروق، وسجل سداسية الزمالك مختار حافظ «زقلط» (ثلاثة أهداف) ومحسن السحيمى (هدفين) وعبدالكريم صقر، وبعد هذه النتيجة القاسية قرر الملك فاروق تغيير اسم النادى إلى نادى «فاروق» بدلاً من «المختلط»، نظراً لإعجابه الشديد بأداء الفريق فى ذلك الحين، ويجد دائماً جماهير نادى الزمالك نتيجة هذه المباراة، خير رد على هزيمة النادى الأهلى بنتيجة 6/1، يوم 16 مايو 2002، فى إطار منافسات الدورى المصرى.

2- سوبر 1993 (أيمن منصور)

خلال عام 1993،سيطر قطبا الكرة المصرية على البطولات الأفريقية للأندية، بعدما تمكن الزمالك من حصد لقب كأس أفريقيا أبطال الدورى، بينما فاز الأهلى ببطولة كأس أبطال الكؤوس الأفريقية.

وأقيمت المباراة فى مدينة جوهانسبرج الجنوب أفريقية، لتقام أول مواجهة بينهما خارج مصر، تمكن الزمالك من حسم لقب السوبر الأفريقى الأول له فى تاريخه، عن طريق أيمن منصور من تسديد كرة صاروخية فى مرمى أحمد شوبير.

3- نهائى كأس مصر 1992 (صاروخية طاهر أبوزيد وتألق شوقى)

شهد استاد القاهرة مباراة نهائى كأس مصر بين الغريمين التقليديين، يوم 26 يونيو 1992، التى انتهت بفوز الأهلى بهدفين مقابل هدف.

عاش الزمالك أفضل حالاته الفنية والنفسية خلال هذا الموسم، بعدما تمكن من حصد لقب الدورى، وفى الدقيقة 11 من زمن الشوط الأول سجل أيمن شوقى هدف التقدم للأهلى، ولكن فى الشوط الثانى من المباراة سيطر الزمالك تماماً على مجريات المباراة وتمكن من تسجيل هدف التعادل بعد تسع دقائق من بداية الشوط، عن طريق رضا عبدالعال.

واستمر الضغط خلال بقية المباراة، قبل أن يتمكن أيمن شوقى من تسجيل ثانى أهدافه فى المباراة، فى الدقيقة الثانية من الوقت الإضافى، بعد تسديدة قوية من طاهر أبوزيد عن طريق ركلة حرة، ارتدت من صدر حارس مرمى الزمالك حينها حسين السيد، لتجد أيمن شوقى متابعاً لها ويسجل هدف الفوز للأهلى.

4- الأهلى يفوز على الزمالك 6-1 (بيبو وبشير بيبو والجون):

«بسم الله الرحمن الرحيم والهدف الأول للنادى الأهلى عن طريق رضا شحاتة»، جملة بدأ بها المعلق مدحت شلبى تعليقه على مباراة الأهلى والزمالك، التى انتهت بنتيجة ستة أهداف مقابل هدف، فى إطار منافسات الدورى المصرى موسم 2001/2002.

افتتح التسجيل عن طريق رضا شحاتة، فى الدقيقة الثالثة من بداية المباراة، قبل أن يعزز إبراهيم سعيد مدافع الفريق فى الدقيقة 19، وتكفل مهاجم الفريق خالد بيبو بأربعة أهداف متتالية، فى شباك حارس الزمالك محمد عبدالمنصف، وتلاعب فيها بدفاع الفريق الأبيض بقيادة بشير التابعى.

5- لوب عبدالحليم على (2003)

جرت أحداث المباراة، عام 2003، فى إطار منافسات الدورى العام، عندما تفوق أبناء المدير الفنى البرازيلى كارلوس كابرال، على الأهلى بثلاثة أهداف مقابل هدف.

افتتح التسجيل للأبيض حسام حسن، عن طريق رأسية من الوضع طائراً، وعبدالحليم على عن طريق «لوب» فى مرمى عصام الحضرى، وأضاف الثالث جمال حمزة، بينما أحرز أحمد بلال هدف الشياطين الحمر الوحيد.

وتمكن الزمالك خلال هذا الموسم من خطف لقب الدورى من النادى الأهلى فى الجولة الأخيرة، بعدالفوز على الإسماعيلى، وخسارة الأهلى أمام إنبى بهدف سيد عبدالنعيم.

6- قمة «الجدل» حسن شحاتة

توج الأهلى بلقب الدورى عام 1982، خلال الجولة الأخيرة، وأدار المباراة تحكيمياً الحكم الدولى الراحل محمد حسام.

يذكر أن الأهلى كان يحتاج إلى التعادل فقط لتأمين لقبه الثامن عشر فى بطولة الدورى المصرى الممتاز والرابع على التوالى، أما الزمالك فكان يبحث عن لقبه الخامس بشرط أن يفوز، لأن فوز الفريق الأبيض بأى نتيجة يحصد له الدورى بفارق الأهداف، وجاء هدف الزمالك بالفعل، قبل نهاية اللقاء بست دقائق، واحتفل لاعبو الزمالك بالهدف، وظهرت علامات الصدمة على وجوه لاعبى المارد الأحمر، ولكن كان لحكم الراية وقتها عبدالرؤوف عبدالعزيز، رأى آخر ورفع رايته محتسباً الكرة تسللاً على حسن شحاتة مهاجم الزمالك، لتنتهى المباراة بالتعادل ويفوز الأهلى بالقب.

7- ظهور أبوتريكة فى القمة

حقق نادى الزمالك لقب دورى 2004، بعدما تغلب على غريمه التقليدى النادى الأهلى بهدفين مقابل هدف، شهدت المباراة شهادة ميلاد محمد أبوتريكة، خلال أول مشاركة له فى تاريخه فى لقاء القمة، تقدم الزمالك بالهدف الأول عن طريق مدافع الفريق بشير التابعى، عن طريق ركلة حرة، بينما عزز مهاجم الزمالك عبدالحليم على تقدم الفريق بعد رأسية قوية سكنت شباك الحضرى، ورفض أبوتريكة أن تنتهى المباراة دون أن يضع بصمته، فقبل نهاية المباراة بدقائق قلص النتيجة عن طريق تسديدة قوية، وانتهت المباراة بهذه النتيجة ليتوج الزمالك بلقبه الـ11 خلال تاريخ البطولة.

8- نهائى الكأس 2007

كانت آخر ألقاب النادى الأهلى فى بطولة الكأس المصرية، عندما تغلب على نادى الزمالك فى المباراة النهائية بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة، وأقر أغلب جماهير كرة القدم، أنها كانت المباراة الأقوى فنياً والأكثر إثارة فى تاريخ مواجهات الفريقين، تمكن مهاجم الزمالك عمرو زكى من التقدم فى النتيجة، قبل أن يتمكن عماد متعب من تعديل النتيجة، ولكن عاد شيكابالا ليخطف الهدف الثانى للزمالك ويضعه فى المقدمة، وقبل نهاية المباراة بدقائق بدأ جمهور الزمالك فى الاستعداد للاحتفال باللقب، ولكن رفض أبوتريكة أن تنتهى المباراة بهذه النتيجة وسجل هدف التعادل، ليحتكم الفريقان للوقت بدل الضائع، شهد الشوطان الإضافيان تسجيل ثلاثة أهداف، حيث أحرز جمال حمزة الهدف الثالث للزمالك، ورد عليه أسامة حسنى بهدف التعادل وبعده بثوان سجل الهدف الرابع، لتنتهى المباراة بهذه النتيجة ويحرز الأهلى اللقب.

9- مباراة التلامذة

أقيمت مباراة القمة المسماة بقمة «التلامذة» فى استاد القاهرة، التى تعود إلى يوم 5 أغسطس 1985، فى إطار منافسات دور الثمانية من كأس مصر، وقبل المباراة حدثت أزمة شهيرة فى صفوف القلعة الحمراء، عندما نشب خلاف بين الراحل محمود الجوهرى، المدير الفنى للنادى الأهلى وقتها، وإدارة النادى، وقام أغلب اللاعبين بالوقوف فى صف مديرهم الفنى، فأعلنت إدارة النادى إيقاف الفريق بالكامل وقرر خوض المباراة بفريق الشباب تحت 21 عاماً، وضم هذا الفريق كثيراً من نجوم النادى الأهلى، مثل حسام حسن وأحمد شوبير وعلاء عبدالصادق وضياء عبدالصمد، وفجر أشبال الأهلى أقوى مفاجآت مباريات القمة بالفوز على كبار الزمالك بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين.