رئيس التحرير

محمود مسلم

السيسي يعلن 2018 عاما لذوي الاحتياجات الخاصة

11:07 م | الثلاثاء 25 أبريل 2017
الرئيس عبدالفتاح السيسى

الرئيس عبدالفتاح السيسى

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تخصيص عام 2018 ليكون عام ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة في مصر.

جاء ذلك استجابة لاقتراح أحد الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال الحوار الذي أجراه مساء اليوم مع الشباب خلال المؤتمر الدوري الثالث للشباب بمدينة الإسماعيلية.

ومن جانبها، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي إن الحكومة انتهت من إعداد القانون الخاص بذوي الاعاقة في أكتوبر الماضي وتم إرساله للبرلمان أول شهر نوفمبر بعد تنظيم 80 ورشة عمل مع ذوي الاعاقة في كل المحافظات، حيث تم أخذ آراء ذوي الإعاقة من الإعاقات الأربعة، كما تم وضع تعريف جديد للإعاقات.

وقالت: نوقش مشروع القانون في لجنة الإعاقة في مجلس النواب بحضور ذوي الإعاقة وحضور 50 جمعية أهلية، ووافقت عليه اللجنة وأحالته إلى الجلسة العامة للبرلمان الأسبوع القادم.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن القانون يستجيب لكل الاستحقاقات الدستورية والاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة، التي وقعتها مصر عام 2008.وأضافت أنه فور صدور القانون ستصدر معه اللائحة التنفيذية ليبدأ تطبيقه.

وأشارت إلى أن كل وزارة لديها برنامج بما ستقوم بتنفيذه في إطار هذا القانون، لافتة إلى أن القانون يراعي حتى مواصفات الرصيف ليتلاءم مع متطلبات ذوي الإعاقة.

وقالت إن منظمة الصحة العالمية والجمعيات الدولية للإعاقة استقرت على تعريف ذوي الإعاقة وعدم إطلاق لقب ذوي القدرات الخاصة عليهم لأن تعريف ذوي الإعاقة يترتب عليه حقوق قانونية، لافتة إلى أن مصر موقعة على الاتفاقية الدولية التي تلزمها باستخدام هذا التعريف لأنه يترتب عليه حقوق محلية وإقليمية ودولية.

عرض التعليقات