تبلغ 231 مليار دولار.. هل يضغط العرب على ترامب بسحب استثماراتهم؟

الخميس 07-12-2017 AM 03:58
تبلغ 231 مليار دولار.. هل يضغط العرب على ترامب بسحب استثماراتهم؟

مجلس الدول العربية

دول عربية عديدة ربما يكون لها موقف حاسم إزاء إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار "القدس" عاصمة لدولة إسرائيل، وذلك لامتلاكها استثمارات تتعدى قيمتها مليارات الدولارات بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي يمكن أن تكون وسيلة ضغط على "ترامب" للتراجع عن قراره باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إليها، بحسبما تحدث لـ"الوطن" أستاذ علوم سياسية بجامعة القاهرة.

وتستعرض "الوطن" في هذا التقرير حصيلة الاستثمارات العربية لدى الولايات المتحدة الأمريكية حسب آخر الإحصائيات والتي وصلت إلى ما يقارب 231.1 مليار دولار العام الماضي.

السعودية

وبحسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية في سبتمبر الماضي، أن استثمارات المملكة بلغت في السندات الحكومية الأمريكية في مارس الماضي 114.4 مليار دولار، مقابل 89.4 مليار دولار سجلتها في أواخر سبتمبر العام الماضي. وأحتلت السعودية المركز الأول خليجيًا في حجم الإستثمارات الخليجية في واشنطن بواقع 116.8 مليار دولار، في مارس من نفس العام.

الإمارات

احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة، في عام 2013 المركز الأول عربيًا في الاستثمارات العربية في واشنطن وذلك بحجم إستثمارات وصل إلى 17 مليار دولار وذلك بحسب ما أكد نائب مدير وحدة الاستثمار الأجنبي المباشر في وزارة التجارة الأمريكية، آرون بريكمان.

وفي عام 2014 بلغ حجم التعاون الاقتصادي بين الجانبين 91.3 مليار درهم بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتية.

واحتلت الإمارات العالم الماضي المركز الثاني خليجيًا في الإستثمارات داخل أمريكا وبلغ حجم الاستثمارات وقتها 62.5 مليار دولار.

الكويت

بلغت الاستثمارات الكويتية العام المضي في شهر مارس 31.2 مليار دولار، وبذالك أصبحت حينها صاحبت المركز الثالث في الاستثمار الخليجية في واشنطن.

فيما أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح، في سبتمبر الماضي، أن استثمارات الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في الولايات المتحدة نمت وزادت لكي تصل إلى 400 مليار دولار.

عمان

بحسب البيانات الرسمية حصدت عمان العام الماضي على المركز الرابع خليجيًا في حجم الاستثمارات حيث وصلت إلى 15 مليار دولار.

البحرين

بلغت حجم الاستثمارات البحرين، في واشنطن العام الماضي، ما يصل إلى 3.7 مليار دولار في المركز الخامس خليجيًا في حجم الاستثمار.

قطر

تذيلت القائمة الخليجية المستثمرة في الولايات المتحدة الأمريكية، باستثمار وصلت 1.2 مليار دولار فقط.

وبدوره، قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تجميد الدول العربية استثماراتها في الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر ضغطًا سياسيًا قويًا على أمريكا بهدف التراجع عند قرارها بعد إعلان ترامب القدس عاصمة لدولة إسرائيل.

وأضاف شبانة لـ"الوطن"، أن تجميد الاستثمارات ستكون من خلال مقاطعة الدول العربية للشركات والمنتجات الأمريكية ووقف كل أشكال التعاون المتمثلة في التعاملات الاقتصادية والتجارية المختلفة، والتعامل مع الدول الأسيوية والأوروبية وتقديم امتيازات خاصة لهم من خلال تقديم امتيازات وحوافز استثمارية جيدة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن تجميد الاستثمارات أو سحبها سوف تحدث ضرر كبير للاقتصاد الأمريكي، وخاصة أن بعض الدول العربية تمتلك استثمارات ضخمة في الولايات المتحدة من خلال مشاريع عملاقة.

ترامب يعترف بالقدس عاصمة إسرائيل

التعليقات

عاجل