رئيس التحرير

محمود مسلم

في ذكرى ميلاده الـ106.. جامعة القاهرة تطلق جائزة باسم "نجيب محفوظ"

10:40 ص | الإثنين 11 ديسمبر 2017
الأديب نجيب محفوظ

الأديب نجيب محفوظ

قررت جامعة القاهرة، إفراد جائزة خاصة باسم "جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي والفكري"، كجائزة مستقلة بذاتها، في ذكرى ميلاده الـ106 التي تحل اليوم، تكريمًا من المجتمع الأكاديمي لواحد من أدباء مصر العظام.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنّ الجامعة تخلّد أسماء خريجيها الرواد والملهمين، وتعمل وفق وثيقتها للتنوير على تقديم القدوة الإبداعية لطلاب الجامعة الموهوبين، ووضع منارات أمامهم للسير على نورها دون تقليد فج في مسارات الإبداع والتنوير.

وأضاف الخشت: "اليوم ذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ، ولن ندعها تمر هذا العام على جامعة القاهرة مرور عابرا، ولن نفوت ذكرى ميلاده التي تحل علينا في 11 ديسمبر".

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تقرر أيضا إطلاق اسم نجيب محفوظ على دورة عيد العلم هذا العام؛ والمقرر له يوم الثلاثاء 26 ديسمبر، متابعا: "سعادتي بالغة اليوم كرئيس للجامعة وأستاذ بقسم الفلسفة، ونحن نكرم واحدا من أنجب أبناء الجامعة ومن أنبل من تخرجوا من قسم الفلسفة، وأشعر أن في كل وقت نكرم فيه نجيب محفوظ هو تكريم في الوقت نفسه للأدب والفلسفة، في وطننا الذي يحتاج لنجيب محفوظ جديد ليمتعنا بأدب وفلسفة جديدة".

وزاد الخشت: "لن أنسى لقاءاتنا مع نجيب محفوظ في سن الشباب، وكيف كان ينصت لنا، وكيف كنا ننصت له، إنه يمثل منارة في حياتنا، نتفق معه أحيانا ونختلف معه أحيانا أخرى. لكنه مثل قامة فكرية لأجيال متعددة ومنها جيلنا، ونرجو أن يمثل الكثير لكل الأجيال على درب الإبداع وليس على درب التقليد الأعمى".

عرض التعليقات