تايم لاين| 6 بيانات تلخص العملية العسكرية "سيناء 2018"

الثلاثاء 13-02-2018 PM 06:48
تايم لاين| 6 بيانات تلخص العملية العسكرية "سيناء 2018"

العملية الشاملة سيناء 2018

منذ بدء العملية الشاملة سيناء 2018، والقوات المسلحة تصدر بيانات تفصيلية بكل الأحداث التي تدور في المناطق التي حددتها القوات المسلحة حتى يكون المواطن على علم بكل ما يحدث.

وتستعرض "الوطن" أهم المعلومات التي تناولتها بيانات القوات المسلحة:

البيان الأول:

صدر في 9 فبراير، وأعلن فيه المتحدث العسكري، العقيد تامر الرفاعي، أن العملية تهدف إلى تطهير المناطق التي يتواجد بها عناصر إرهابية، لاقتلاع الإرهاب وجذوره، وأن العملية جاءت بتكليف صادر من الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

وقال البيان، إن قوات إنفاذ القانون بدأت تنفيذ خطة المجابهة الشاملة للعناصر والتنظيمات الإرهابية والإجرامية بشمال ووسط سيناء ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل إلى جانب تنفيذ مهام ومناورات تدريبية وعملياتية أخرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية بهدف إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية.

وأهابت القيادة العامة للقوات المسلحة من خلال البيان، أبناء شعب مصر العظيم في كافة أنحاء الجمهورية بالتعاون الوثيق مع قوات إنفاذ القانون لمجابهة الارهاب واقتلاع جذوره والإبلاغ الفوري عن أي عناصر تهدد أمن واستقرار الوطن.

البيان الثاني:

وفي نفس اليوم، الذي أعلن فيه عن العملية الشاملة سيناء 2018، صدر البيان الثاني للقوات المسلحة والذي أعلن فيه أن قوات إنفاذ القانون وعناصر من القوات الجوية استهدفت بعض البؤر ومخازن الأسلحة والذخائر التي يستخدمها الإرهابيون، وقاعدة لاستهداف قوات إنفاذ القانون والأهداف المدنية في شمال ووسط سيناء.

كما تناول البيان الثاني تأكيد القوات البحرية التشديد من إجراءاتها التأمينية بغرض قطع خطوط الإمداد على العناصر الإرهابية. 

البيان الثالث:

صدر البيان الثالث في 10 فبراير، وأعلن فيه توجيه ضربات قوية استهدفت مخازن تكديس الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة ومناطق الدعم اللوجيستي المكتشفة، بالإضافة لتنفيذ عدة مداهمات على مختلف المحاور داخل المدن بشمال ووسط سيناء لمطاردة العناصر الهاربة والقضاء عليها واستكمال تدمير الأهداف التابعة للعناصر الإرهابية.

وأعلن البيان، أن القوات نفذت أعمال التأمين لساحل البحر من رفح وحتى غرب العريش، مع الاستمرار في حماية الأهداف الاقتصادية بالبحر بالتزامن مع أعمال التمشيط بطول الساحل لتضييق الحصار على العناصر الإرهابية ومنعها من الهروب عبر الساحل، بالإضافة لحملات تمشيط أمني بكل المناطق السكنية بشمال ووسط سيناء ونشر الكمائن على امتداد الطرق المؤدية إلى الكباري والمعديات شرق القناة بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة وكذلك قيام عناصر حرس الحدود بالتعاون مع عناصر تأمين المجرى الملاحي بتنفيذ مهامها حفاظا على سلامة الملاحة بقناة السويس ومنع العناصر الإرهابية من الهروب أو التسلل داخل البلاد.

وعلى الاتجاهات الاستراتيجية الأخرى أكد البيان، أن القوات قامت بتنفيذ أعمال الحماية والتأمين للحدود وخاصة الحدود الغربية لمنع أي محاولات للتسلل مع تنفيذ استطلاع ومتابعة ومطاردة للعناصر الإرهابية في منطقة الواحات والظهير الصحراوي لمحافظات الجنوب.

البيان الرابع:

صدر في 11 فبراير، وتضمن البيان عدة نتائج وهي تدمير 66 هدفا تستخدمه العناصر الإرهابية في الاختفاء، والقضاء على 16 عنصرا تكفيريا واكتشاف وتدمير مخزن للعبوات الناسفة وسيارتي دفع رباعي تستخدمها العناصر الإرهابية، بالإضافة للقبض على 4 أفراد من العناصر الإرهابية أثناء محاولتهم مراقبة واستهداف القوات بمناطق العمليات.

وذكر البيان، أنه تم ضبط 30 فردا من المشتبه بهم جار اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، واكتشاف وإبطال مفعول 12 عبوة ناسفة تم زرعها على محاور تحرك القوات، وتدمير 11 سيارة دفع رباعي خاصة بالعناصر الإرهابية، وضبط 31 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، وتدمير 3 مخازن عثر بداخلها على كميات من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة وزي عسكري.

وأشار البيان إلى اكتشاف وتدمير معمل ميداني تستخدمه العناصر الإرهابية في تصنيع العبوات الناسفة، واكتشاف وتدمير مركز إعلامي عثر بداخله على العديد من أجهزة الحواسب الآلية ووسائل الاتصال اللاسلكية والكتب والوثائق والمنشورات الخاصة بالفكر الجهادي، بالإضافة لتدمير 6 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر بمساحة إجمالية تقدر بنحو 20 فدانا وضبط 18 طربة من جوهر الحشيش المخدر.

البيان الخامس:

صدر في 12 فبراير، وتضمن الإعلان عن رصد وتدمير 60 هدفا للعناصر الإرهابية بعد توافر معلومات استخباراتية حول هذه الأهداف، والقضاء على 12 فردا من العناصر التكفيرية المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات المكلفة بأعمال المداهمة، وضبط كميات من الأسلحة والذخائر، والقبض على 92 من المطلوبين جنائيا والمشتبه بهم، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأعلن البيان تدمير 27 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، وتدمير 30 عشّة ووكر ومخزن عثر بداخله على كميات من المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة العبوات الناسفة وأجهزة اتصال لاسلكية وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة، بالإضافة لاكتشاف وتفجير 23 عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات، واكتشاف وتدمير 7 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من نصف طن من المواد المخدرة المعدة للتداول.

ونجحت القوات في العثور على 13 مخبأ تحت الأرض بداخلها كميات كبيرة تشمل (مواد إعاشة - قطع غيار دراجات نارية - أدوات تصنيع عبوات ناسفة)، واكتشاف وتدمير خندق مجهز هندسيا ومغطى بطول 250 مترا وعرض 2 متر، وضبط ورشة لتفكيك العربات المسروقة، واستهداف وتدمير 4 عربات محملين بالأسلحة والذخائر ومقتل العناصر الإرهابية القائمة على أعمال التهريب.

البيان السادس:

صدر 13 فبراير، وأعلن فيه عن استهداف وتدمير 7 سيارات، في غارات جوية، خلال محاولة العناصر الإرهابية استخدامها للهروب من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة وتطويق قطاع العمليات، كما تمكنت القوات من القضاء على خلية إرهابية شديدة الخطورة مكونة من 10 تكفيريين أثناء الاختباء بأحد المنازل بنطاق مدينة العريش.

وأعلن البيان القبض على 400 فرد من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم، منهم جنسيات أجنبية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، بالإضافة لتدمير والتحفظ على 6 سيارات و13 دراجة نارية من دون لوحات معدنية، وتدمير 143 عشة ووكر ومخزن عثر بداخلهم على عدد من العبوات الناسفة وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة.

كما تم الإعلان عن اكتشاف وتفجير 79 عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات، ومخزن تحت الأرض عثر بداخله على 10 ألغام مضادة للدبابات، وتدمير فتحتي نفق بأبعاد 1.5 متر وبعمق 25 مترًا تحت سطح الأرض، و15 حفرة متصلة بخنادق في المنطقة الحدودية بشمال سيناء، بالإضافة لاكتشاف وتدمير 9 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر، وضبط أكثر من 7 أطنان من المواد المخدرة، وضبط سيارة محملة بأكثر من مليون و200 ألف قرص ترامادول مخدر.

البيان أيضأ أكد تنفيذ القوات البحرية عددا من الأنشطة التدريبية البارزة بمسرح عمليات البحر المتوسط، من خلال إطلاق 4 صواريخ أرض بحر وسطح بحر، بالإضافة لتنظيم 479 كمينا ودورية أمنية غير مدبرة على الطرق الرئيسية ومناطق الظهير الصحراوي بمدن ومحافظات الجمهورية.

وأشار البيان، إلى توزيع كميات كبيرة من السلع والمواد التموينية المجانية على المواطنين بعدة مناطق بنطاق شمال ووسط سيناء، لافتًا إلى أن هناك توجيهات من القيادة العامة لتخفيف العبء وتلبية المطالب والاحتياجات الأساسية، في إطار الإجراءات المتخذة لضمان عدم تأثرهم بالجهود المبذولة للقضاء على الإرهاب.

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل