70 ألف طالب تقدموا لـ"القدرات".. و"المنوفية" تحارب الغش بـ"شيت آنسر"

السبت 07-07-2018 PM 09:37
70 ألف طالب تقدموا لـ"القدرات".. و"المنوفية" تحارب الغش بـ"شيت آنسر"

جانب من الإختبارات

واصل طلاب الثانوية العامة أداء اختبارات القدرات في كليات "تربية رياضية، فنون جميلة، تربية فنية، تربية نوعية، فنون تطبيقية، الفنون، والعمارة" بالجامعات الحكومية، لليوم الخامس على التوالي، والتي يشترط للالتحاق بها اجتياز اختبارات القبول في العام الدراسي الجديد 2018-2019.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمى، في تصريحات له، أمس، إن 70 ألف طالب من طلاب الثانوية العامة تقدموا لحجز اختبارات القدرات إلكترونيا على موقع التنسيق حتى الآن، منذ فتح التسجيل الثلاثاء الماضي، موضحا أنه مستمر حتى 23 يوليو الجاري.

** جامعة حلوان: تربية رياضية تنهي اختبارات 500 طالباً ..وحظر "المحمول" أثناء امتحانات الذكاء والمعرفة

وقال الدكتور جمال شكري، نائب رئيس جامعة حلوان لشؤون التعليم والطلاب، إن الكليات التي تجري فيها اختبارات القدرات أنهت 70% من الاختبارات للطلاب الذين تقدموا بها حتى الآن، مشيرا إلى أن هناك تعليمات مشددة من قبل مجلس الجامعة بإنهاء كافة الإختبارات أولا بأول تحسبا لأي تكدسات قد تحدث بعد ظهور نتائج الثانوية العامة، مؤكدا أنه تم التنبيه على جميع الطلاب المتقدمين للاختبارات بعدم اصطحاب التليفون المحمول أثناء اختبارات الذكاء والمعرفة أو أي اختبارات، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وأكد الدكتور محمود وجيه، عميد كلية التربية الرياضية جامعة حلوان، أن الكلية أنهت اختبارات أكثر من 500 طالبا سددوا رسوم التسجيل لأداء الاختبارات، مشيراً إلى الاختبارات تجرى على أعلى مستوي من الدقة والشفافية والنزاهة لجميع الطلاب، لافتا إلى أن مجلس الكلية قرر منع دخول الطلاب أثناء أداء الاختبارات بالتليفونات المحمولة بشتى أنواعها، خاصة في إختبارات الذكاء والمعرفة.

من جانبه قال الدكتور محمد عبداللطيف، نائب رئيس جامعة أسيوط لشؤون التعليم والطلاب، إن كليات تربية رياضية، وتربية رياضية الوادي الجديد، وتربية نوعية وتربية موسيقية استقبلت حتى الآن أكثر من 1700 طالب وطالبة، لأداء الاختبارات.

** جامعة أسيوط : الاختبارات تعتمد على الإبداع والمهارات

وأوضح عبداللطيف لـ"الوطن"، أن الكليات أجرت في اليوم الأول اختبارات القدرات المتمثلة في "السمات، المهارات الفنية والرياضية، والهوايات" لـ438 طالبا وطالبة، مشيرا إلى أنه لم يتم رصد أي حالات شغب أو غش في الاختبارات، مرجعا ذلك إلى اعتماد الاختبارات هذا العام على الإبداع والمهارات بشتى أنواعها، كالرسم وهي موحدة على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن الجامعة طبقت نظام التصحيح الإلكتروني للجانب النظري في الاختبارات، تحقيقا لمبدأ النزاهة والشفافية لبتر جذور المحسوبية.

جامعة الفيوم: إعلان النتائج 24 يوليو الجاري

 

وقال الدكتور عادل مبارك، نائب رئيس جامعة المنوفية لشؤون التعليم والطلاب، إن نتائج اختبارات القدرات سيتم الإعلان عنها عقب انتهائها في مدة زمنية لا تتجاوز الـ3 أيام من أدائها لكل مجموعة، مشيرا إلى أنه تم تطبيق نظام التصحيح الإلكتروني للاختبارات هذا العام، وفق ما حدده المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف مبارك لـ"الوطن"، أن مجلس جامعة المنوفية قرر تطبيق هذه العام نظام الاختبارت بواسطة الـ"شيت آنسر"، للمتقدمين لاختبارات كليات التربية الرياضية، مشيرا إلى أن هذه الاختبارات ستكون بجانب اختبارات المقابلة الشخصية وقياس الطول والوزن لكلية التربية الرياضية، وفق ما حدده المجلس الأعلى للجامعات، موضحا أن هذا النظام يعتمد على الأسئلة الموضوعية المكونة من " الصح" والـ"خطأ"، و"الاختيار ما بين القوسين"، وتصحيحها إلكترونيا أولا بأول، مؤكدا أن الجامعة لجأت لهذا النظام للقضاء على الغش في الاختبارات.

وفي سياق متصل، صرح الدكتور محمد عبدالوهاب، نائب رئيس جامعة الفيوم لشؤون الطلاب والتعليم، أن الجامعة تواصل حاليا في استقبال طلاب الثانوية العامة من مختلف مراكز المحافظة لأداء اختبارات القدرات، مشيرا إلى أنه تزايد يوما بعد يوم في إعداد الطلاب المتقدمين للاختبارات.

وأضاف عبدالوهاب لـ"الوطن"، أن إجمالي عدد الطلاب الذين قدموا في كلية تربية الرياضية تجاوز الـ500 طالب وطالبة، مضيفا أن "نتيجة الاختبارات تظهر حسب التحاق كل مجموعة وموعد أداء الإختبارات الخاصة بها"، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن كافة النتائج يوم 24 يوليو المقبل.

وأكد الدكتور ممدوح غراب، رئيس جامعة قناة السويس، أن هناك عدم تفاؤل بمجلس الجامعة، بسبب انخفاض أعداد الطلاب المتقديمن لاختبارات القدرات بكليات الجامعة، مستطردا: "الأعداد قليلة جدا للغاية مقارنة مع الجامعات الأخرى في رابع أيام اختبارات القدرات، وربما يرجع ذلك إلى حالة التأني لدي الطلاب في انتظار نتيجة الثانوية العامة"، مشيرا إلى أن إجمالي من تقدم للاختبارت لم يتجاوز الـ300 طالب وطالبة.

أخبار قد تعجبك

التعليقات

الأكثر قراءة

عاجل