رئيس التحرير

محمود مسلم

"إلحاق العمالة": 6 آلاف عامل زيادة في عمالة الحج الموسمية عن 2017

12:12 م | السبت 11 أغسطس 2018
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

قال حمدي الإمام رئيس شعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج، بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن عدد العمالة المصرية المتوجهة للعمل بالمملكة العربية السعودية خلال موسم الحج الحالي ارتفع بالمقارنة بموسم العام الماضي بنحو 6 آلاف عامل موسمي، ليصل العدد إلى 36 ألف عامل موسمي.

وأرجع "الإمام"، في تصريحات لـ"الوطن"، أسباب زيادة عدد العمالة المصرية إلى غياب عمالة سوريا عن موسم الحج هذا العام، كاشفا أن متوسط أجور العمالة المصرية المسافرة للعمل بالمملكة خلال مواسم العمرة والحج لهذا العام بين 800 و1500 ريـال شهريًا.

ولفت رئيس الشعبة، إلى أن العمالة تمكث فترة بين شهر و3 أشهر، مضيفًا أن المهن التي شهدت طلبًا واضحًا في الموسم الحالي؛ تنوعت بين عمالة مهنية لخدمات مطار وجزارين وسائقين وحلاقين، مشيرًا إلى أن جميع العمالة الموسمية سافرت بالفعل، مشيرًا إلى أن آخر دفعات من العمالة الموسمية ستتجه للسفر خلال الأسبوع الجاري، موضحًا أن تركيا هى المنافس القوى للعمالة المصرية فى السوق السعودية هذا العام.

فيما أكد راضي ناصر صاحب شركة إلحاق عمالة بالإسكندرية، أن العمالة الموسمية تخضع لاختبارات متعددة، وخاصة الجزارين من جانب لجنة فنية يتم تشكيلها من الوكيل السعودى والبنك الاسلامى للأضاحى.

وقال علي الحريري، سكرتير الشعبة العامة لشركات الصرافة بالغرف التجارية، إن الطلب على الريـال السعودي يسير بشكل طبيعي جدًا رغم اقتراب موسم الحج، مؤكدًا أن هناك وفرة في العملة السعودية سواء في البنوك أو شركات الصرافة.

وأضاف "الحريري"، لـ"الوطن"، أن الطلب على الريـال السعودي انخفض مقارنة بمواسم الحج في السنوات الماضية، لافتًا إلى وجود حالة من التقشف من جانب بعض الحجيج هذ العام بسبب ارتفاع اسعار الحج مما أدى لتوافرها. يشار الى أن سعر بيع الريال السعودى سجل 4.76 مقابل 4.74 جنيه للشراء بحسب أسعار البنك الأهلي المصري.

عرض التعليقات