رئيس التحرير

محمود مسلم

كيف يتم اختيار المحافظين في دول العالم؟

10:32 م | الأربعاء 29 أغسطس 2018
عمدة لندن

عمدة لندن

يختلف نظام اختيار المحافظين في دول العالم سواء كان بالتعيين أو الانتخاب، فعلى سبيل المثال يتم تعيين المحافظين في مصر، أما في دول أخرى يتم اختيارهم عن طريق الانتخابات مثل تونس والمغرب ضمن انتخابات البلديات والجهويات (إقليم أو منطقة)، وفي فرنسا وبريطانيا يعد منصب عمدة باريس أو لندن من أهم المناصب السياسية في الدولة.

تونس.. انتخابات المحافظين عامة وسرية

وفي تونس تنتخب المجالس الجهوية والبلدية انتخابًا عامًا وحرًا ومباشرًا وسريًا ونزيهًا وشفافًا حسب الفصل 2 من القانون الأساسي للانتخابات المحلية، وتنتخب لمدة 5 سنوات، ويحق الانتخاب لكل تونسي بلغ من العمر 18 عامًا، ويجد بعض الاستثناءات لمن لا يستطيعوا الانتخاب.

ولا يحق للتونسيون المقيمون بالخارج التصويت إلا على أراضي الدولة، فالترشح لعضوية المجالس البلدية أو الجهوية حق لكل تونسي بالغ من العمر 18 عامًا، وله الجنسية التونسية منذ 5 سنوات على الأقل، ويمنع الجمع بين عضوية عدة مجالس بلدية أو جهوية، أو بين عضوية مجلس بلدي ومجلس جهوي أو مجلس نواب الشعب.

كل قائمة مترشحة يجب أن يتكون عدد المترشحين فيها مساويًا لعدد مقاعد المجلس الجهوي أو البلدي المترشح له، ويجب احترام مبدأ التناصف بين النساء والرجال، وكذلك يجب على كل قائمة أن يكون ثلث أعضائها لا يتجاوزون 35 سنة على الأقل، وأيضا أن يكون واحد من الثلاثة الأوائل لا يتجاوز 35 سنة.

ويترشح رؤساء القائمات الفائزة في الانتخابات لمنصب رئيس المجلس البلدي وذلك في جلسته الأولى برئاسة أكبر الأعضاء سنا من دون المترشحين، وينتخب رئيس المجلس من طرف الأعضاء، ويكون رئيسا للمجلس المترشح المتحصّل على الأغلبية المطلقة للأصوات.

وفي حال عدم حصول أي من المترشحين على الأغلبية المطلقة، تنظم دورة ثانية، يتقدم لها المترشحان المتحصلان على الرتبة الأولى والثانية حسب عدد الأصوات المتحصل عليها في الدورة الأولى، ويكون رئيسًا للمجلس المترشح المتحصل على أكثر الأصوات، وفي حالة تساوي الأصوات بين المترشحين يتمّ تغليب الأصغر سنًا.

المغرب.. انتخابات لاختيار مجلس لكل جماعة

أما في المغرب فبحسب المادة 10 من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات الصادر في 9 يوليو عام 2015، يتم انتخاب رئيس المجلس ونوابه في جلسة واحدة تنعقد لهذه الغاية خلال الـ 15 يوما الموالية لانتخاب أعضاء المجلس.

ينص القانون المغربي على أنه بالنسبة للجماعة التي ينتخب أعضاء مجلسها بالاقتراع الأحادي الاسمي، يفتح باب الترشيح لرئاسة الجماعة لكل الأعضاء المنتخبين، ويشترط بالنسبة للأعضاء المنتمين للأحزاب السياسية الإدلاء بتزكية الحزب الذي ترشح باسمه المترشح أو المترشحة.

أما بالنسبة للجماعات التي انتخب أعضاء مجلسها عن طريق الاقتراع باللائحة، يترشح لمنصب الرئيس الأعضاء والعضوات المرتبون على رأس لوائح الترشيح التي فازت بمقاعد داخل المجلس.

ويتعين على المترشح أن يكون من بين الأحزاب الحاصلة على المراتب الخمس الأولى بناءً على مجموع المقاعد المحصل عليها في مجلس الجماعة.

وينتخب رئيس المجلس في الدور الأول للاقتراع بالأغلبية المطلقة للأعضاء المزاولين مهامهم، وإذا لم يحصل أي مترشح على الأغلبية، يتم إجراء دور ثان في الجلسة نفسها بين المترشحين المرتبين بحسب عدد الأصوات المحصل عليها، في الرتبتين الأولى والثانية، ويتم الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية المطلقة للأعضاء المزاولين مهامهم.

بريطانيا.. العمدة يأتي بانتخابات مباشرة ويحصل على راتب رئيس الوزراء

أما في بريطانيا فيكون نظام اختيار العمدة بالإقتراع المباشر، وعلى سبيل المثال عمدة لندن الذي يعتبر منصبه هو الأهم.

ويتم انتخاب العمدة كل 4 سنين، وتجرى الانتخابات في شهر مايو، ويعتبر من أهم المناصب في بريطانيا بعد منصب رئيس الوزراء، ويبلغ راتب العمدة نحو 143.911 ألف جنيه إسترليني، أي نفس راتب رئيس الوزراء.

فرنسا.. عمدة باريس منتخب ومدته 6 أعوام

وفي فرنسا يتم الاختيار عن طريق الانتخابات، ويعد عمدة باريس هو المنصب الأهم، حيث إنه منصب سياسي وإداري لمدة 6 سنوات.

عرض التعليقات