رئيس التحرير

محمود مسلم

"الغرفة التجارية" تكشف مواعيد التراجع الكبير في أسعار الخضر والفاكهة

03:33 م | الأحد 21 أكتوبر 2018
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

قال محسن الفيومي، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة الجيزة، إن الأسواق ستشهد تراجعًا كبيرًا في أسعار الطماطم والبطاطس خلال شهر نوفمبر المقبل، لظهور الإنتاج الجديد.

وكشف الفيومي، في تصريحات صحفية، اليوم، عن تراجع أسعار أسعار بصل "الطبخ" في شهر أبريل من العام المقبل، مشيرًا إلى أن سبب غلاء أسعار البصل ووصوله إلى 11 جنيها للكيلو جملة، جاء لـ"قلة المساحات المزروعة بالمحصول"، وقلة إنتاجه في الأرض الزراعية بمختلف أنحاء الجمهورية، ليصل بذلك سعره للمستهلك إلى أكثر من 12 جنيهًا، وتعتبر الأسعار مبالغًا فيها للغاية.

وأوضح أن المساحة المزروعة بالبصل في مصر سنويًا حوالي 150 ألف فدان، منها 73% بالوجه البحري، و17% في وسط الصعيد، و10% في الجنوب.

وكشف تقرير صادر من غرفة القاهرة التجارية، عن أن هناك سببًا آخر أدى إلى مضاعفة السعر هذا العام بنسبة بلغت نحو 250%، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهو التخزين من أجل التصدير، نتيجة انخفاض العملة المصرية بنسبة أكثر من نحو 60%، بسبب تعويم الجنيه، لتصل أسعار التجزئة لسلعة البصل في دول الخليج إلى 4 ريالات سعودية أو 4 دراهم إماراتية، أي ما يعادل نحو 20 جنيهًا مصريًا، مما يخلق فرصة تصديرية مغرية.

ويتراوح سعر بيع الطماطم في سوق الجملة بين 5 و8.5 جنيه، والبصل يباع بأسعار تتراوح بين 5 و7 جنيهات، والبطاطس بأسعار بين 8 و11 جنيهًا للكيلو.

عرض التعليقات