رئيس التحرير

محمود مسلم

برامج الطهي والترفيه تسيطر على «النهار».. 3 من داخل «المطبخ»

كتب:

الوطن

07:42 م | الإثنين 25 فبراير 2019
النهار

النهار

شكلٌ جديد، شهدته شبكة تليفزيون "النهار"، على مدار الشهور الستة الماضية، بالتزامن مع تعاقد رجل الأعمال علاء الكحكي، مالك الشبكة، مع الإعلامي عمرو الليثي، ليتولى رئاستها، بجانب تقديم برنامجه الشهير "واحد من الناس".

سياسة مُختلفة، اتبعها "الليثي" في إدارته للقناة، وتطويرها بشكلٍ يتماشى مع حجم الأوضاع المادية للشبكة، حيث أطلقت خريطة برامجية جديدة، كان يغلب عليها برامج الطهي والترفيه.

البداية، جاءت مع برامج الطبخ، والتي تُسيطر على الحزمة البرامجية الخاصة بالقناة، حيث أطلقت القناة في شهر ديسمبر الماضي، 3 برامج مُتعلقة بالطهي، وهم "أكلة بيتي"، للشيف مروة الشافعي، و"ألف هنا"، للشيف ريهام الديدي، بجانب برنامج "لقمة هنية"، للشيف شريف عفيفي.

وفي تصريح سابق لـ"الوطن"، قالت الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إن وجود 3 برامج متخصصة في المطبخ، على قناة عامة، قد يكون لأسباب تجارية، اعتقادًا من مسؤولي القناة بأن هذه النوعية من البرامج تُحقق نسبة مشاهدات مرتفعة، الأمر الذي يؤدي إلى جلب المزيد من المُعلنين، لافتة إلى أن تخصيص 4 ساعات متواصلة عن المطبخ، بشكلٍ يومي، تُعد فترة كبيرة، حيث إنه من الضروري إحداث حالة من التنوع في المحتوى، بما يتناسب مع أهداف القناة العامة.

وتعتزم "النهار"، لإطلاق برنامج  متخصص في الطهي أيضًا، يحمل اسم "أنا وماما"، ومن المُفترض عرضه خلال الفترة القليلة المقبلة، ليكون البرنامج الرابع على القناة العامة.

 

تحدٍّ جديد، خاضته "النهار"، من خلال التعاقد مع أحمد سلطان، ونانسي صلاح، واللذان يخوضان مجال تقديم البرامج لأول مرة، من خلال برنامج "شارع النهار"، والذي حلّ بديلّا لـ"شارع شريف"، الذي كان يُقدمه الإعلامي شريف مدكور، حيث كان من المُفترض أن يُقدم شادي ألفونس، البرنامج الجديد، لكنه غادر القناة، قبل بدء التجربة.

"أصول اللعبة" للمستثمر العقاري محمود عبد الشافي، صاحب مبادرة "بيتك بإيدك"، و"مش بالحجم"، للشاب دياب يوسف برامج جديدة، تُعرض على "النهار"، في إطار شراء البرامج من قِبل شركات إنتاج، إذ أن البرنامج يدور حول توعية المواطن بشراء عقار بطرق سليمة، بينما الآخر عبارة عن برنامج ساخر، يرصد قضايا الأشخاص البدناء، من خلال اسكتشات كوميدية، وذلك بالإضافة إلى برنامج آخر، يحمل اسم "إبدأ من جديد"، للدكتور أحمد صبري، يدور حول أمراض السمنة والتغذية السليمة.

ويأتي ذلك بجانب البرامج الفنية الترفيهية، وهم "قُطعوا الرجالة"، للإعلامية راغدة شلهوب، و"وشوشة"، الذي يُقدمه أحمد الهواري، و"تحت السيطرة"، للإعلامية أروى.

 

عرض التعليقات