رئيس التحرير

محمود مسلم

قنصل مصر بجدة: الإقبال في اليوم الأول للاستفتاء كان جيدا وغير متوقع

11:03 م | الجمعة 19 أبريل 2019
المصريون يشاركون في الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية

المصريون يشاركون في الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية

قال السفير حازم رمضان قنصل مصر في جدة، إن اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية كان على ما يرام، واصفًا الإقبال بالجيد وأنه أيضًا كان أكثر مما كان متوقعًا.

وأضاف رمضان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج "الحكاية"، عبر فضائية "MBC مصر"، أن الفترة التي تخللت الإعلان عن بداية الاستفتاء وبدايته كانت يومين، وهي ليست كافية لتوعية المواطنين بالمشاركة في الانتخابات. 

وتابعت: "مشاركة المصريين في الاستفتاء تعبر عن معدنهم الأصيل وحرصهم على المشاركة". 

وانطلق التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، للمصريين في الخارج، الساعة 9 صباحا بتوقيت كل من دولتي نيوزيلندا وأستراليا، و11 مساء الخميس (18 أبريل) و12 صباح الجمعة (19 أبريل)، على التوالي، بتوقيت القاهرة. ويتواصل تصويت أبناء الوطن في الخارج لمدة 3 أيام، حتى الأحد (21 أبريل).

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، عدم إجراء التصويت للمصريين بالخارج في 4 دول، هي: "اليمن وليبيا والصومال وسوريا".

فيما خصصت وزارة الهجرة، خطوطًا ساخنة لمتابعة التصويت بالخارج، وتلقي أي استفسارات أو شكاوى ترد من المصوتين على مدار الساعة. وبالداخل، يبدأ الاستفتاء على الدستور من الغد، السبت، إلى الإثنين (20-22) من الشهر ذاته، حسبما أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، لإعلان الجدول الزمني للاقتراع. ويبدأ التصويت من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء في جميع أيام الاقتراع بالداخل والخارج، وفقًا لتوقيت الدولة التي يجرى فيها الاقتراع، يتخلله ساعة راحة، بما لا يخل بسلامة عملية الاستفتاء.

ومن المقرر أن تُجرى عمليتا الاقتراع والفرز في حضور ممثلي وسائل الإعلام، والمنظمات الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات.

ووافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، بأغلبية الأعضاء، على التعديلات الدستورية، يوم الثلاثاء (16 أبريل)، حيث صوَّت عليها 554 عضوًا، وافق منهم 531 نائبا، ورفضها 22 نائبًا، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.

عرض التعليقات