رئيس التحرير

محمود مسلم

مايا مرسي: حديث السيسي عن المرأة من القلب.. والتعديلات حققت أحلامها

07:36 م | السبت 20 أبريل 2019
مايا مرسي

مايا مرسي

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، إن النساء المصريات كن يحلمن بالتعديلات الدستورية منذ سنوات طويلة.

وأضافت في مداخلة هاتفية مع الإعلامي حمدي رزق، خلال التغطية المباشرة لأول أيام الاستفتاء داخل مصر، عبر فضائية "صدى البلد": "حاربنا من أجل الحصول على كوتة، وفي دستور 2014 لم نحصل على كوتة في المحليات وكانت 25%، ولكن ما حدث بعد التعديلات الدستورية أنها حصلت على نفس النسبة في المجلس النواب، وهن جديرات بهذا التمثيل". 

وتابعت: "المرأة المصرية تتصدر المشهد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، ولدينا غرفة عمليات لاستقبال أي شكوى متعلقة بمشاركة المرأة في الاستفتاء".

وواصلت: "حققنا الكثير من المنجزات بعد ثورة 30 يونيو، والرئيس يساند المرأة عن اقتناع، وكلامه عنها نابع من القلب، وحقق الحلم الذي كنا نحلم به منذ سنوات".

وانطلق التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، للمصريين في الخارج، أمس الساعة 9 صباحا بتوقيت كل من دولتي نيوزيلندا وأستراليا، و11 مساء الخميس (18 أبريل) و12 صباح الجمعة (19 أبريل)، على التوالي، بتوقيت القاهرة، ويتواصل تصويت أبناء الوطن في الخارج لمدة 3 أيام حتى الأحد (21 أبريل).

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، عدم إجراء التصويت للمصريين بالخارج في 4 دول، هي: "اليمن وليبيا والصومال وسوريا".

فيما خصصت وزارة الهجرة، خطوطًا ساخنة لمتابعة التصويت بالخارج، وتلقي أي استفسارات أو شكاوى ترد من المصوتين على مدار الساعة.

وبالداخل، يبدأ الاستفتاء على الدستور من اليوم السبت حتى الاثنين المقبل 22 أبريل الجاري، حسبما أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، لإعلان الجدول الزمني للاقتراع.

 وبدأ التصويت من 9 صباحًا وحتى 9 مساءً في جميع أيام الاقتراع بالداخل والخارج، وفقًا لتوقيت الدولة التي يجرى فيها الاقتراع، يتخلله ساعة راحة، بما لا يخل بسلامة عملية الاستفتاء.

ومن المقرر أن تُجرى عمليتي الاقتراع والفرز بحضور ممثلي وسائل الإعلام، والمنظمات الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات.

ووافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، بأغلبية الأعضاء، على التعديلات الدستورية، الثلاثاء الماضي "16 أبريل"، حيث صوَّت عليها 554 عضوًا، وافق منهم 531 نائبا، ورفضها 22 نائبًا، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.

عرض التعليقات