رئيس التحرير

محمود مسلم

"رصد الدراما": مسلسل "زي الشمس" خالف كود الطفل ولم يحترم اللغة العربية

12:52 م | الإثنين 13 مايو 2019
مسلسل زي الشمس

مسلسل زي الشمس

رصدت اللجنة الفنية التابعة للجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، 4 ملاحظات بمخالفات في الحلقة السادسة من مسلسل "زي الشمس"، الذي تقوم ببطولته دينا الشربيني، أبرزها مخالفة كود الطفل.

وقالت اللجنة، في تقريرها، الذي حصلت "الوطن" على نسخة منه، أن هناك ملاحظة تتعلق بعدم احترام القانون في مشهد فتح سيارة فريدة لأختها نور بشكل غير رسمي، وأخذت نور تبحث بين الأوراق في السيارة:

حسن (الضابط): "أنا خليتك تبصي ع العربية عشان أنا مقدر الظروف، أكتر من كده يبقى أنا اللي بعك في شغلي".

نور: "ممكن الموضوع بالنسبة لك شغل لكن بالنسبة لي دي أختي".

نور: "ممكن أطلب منك طلب" حسن: "أيه".

نور: "ممكن أخد صورة فريدة اللي في العربية".

حسن: "هات يابني الصورة اللي على التابلوه جوة"

ورصدت اللجنة ملحوظتين تتعلقان بمخالفة كود الطفل ووضع الطفل في محل مسؤولية أكبر منه

نور لابن فريدة الأوسط (عند إخباره بخبر وفاة أمه): "إنت الراجل إنت أخوهم، عندك لسه يوسف الصغير هيعمل إيه لما يعرف لازم تفكر في كل الحاجات دي".

-عدم الإجابة على الطفل بصورة تحترم عقليته، في مشهد الطفل الصغير يوسف مع أخوته وأبيه ونور وهم على الطعام، يوسف: "هي مامي فين وحشتني أنا عاوز أروح لها، نور: "كمل أكلك يا يوسف، الأب: "أقطع لك أنا يا حبيبي".

كما رصدت اللجنة ملاحظة تتعلق بعدم احترام اللغة العربية، في مشهد نور لمديرة مدرسة أبناء فريدة: "حضرتك عارفة الـcase بتاعة يوسف".

وقال التقرير في نهايته، إن الحلقة تناولت خرافة من خلال ظهور شبح فريدة لنور وأمها، فضلا عن سلوك غريب على المجتمع، حيث يحضر مصطفى زميل نور فى لندن إلى بيتها في مصر، وعند رؤية نور له تجري مسرعة إليه وتعانقه ثم بعد ذلك تقدمه لــ عمر وتقبله أمامه كـ"أجدع أخ".

 

عرض التعليقات