رئيس التحرير

محمود مسلم

شرب السوائل وتجنب التدخين.. "السبع وصايا" لحماية نفسك من أمراض الشتاء

طبيب يقدم نصائحه للحفاظ على الصحة خلال موجات الطقس البارد

05:37 م | السبت 11 يناير 2020
أمراض الشتاء

أمراض الشتاء

شهدت البلاد خلال الأيام الماضية موجة من الطقس السئ، يصاحبها التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا، والتي تعمل بدورها على إعاقة الفرد عن ممارسة مهامه اليومية بشكل اعتيادي، خاصة بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة.

ويستعرض "الوطن" خلال السطور التالية، ما يجب القيام به للوقاية من أمراض الشتاء، وفقا لحديث الدكتور عصام مغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين وأمراض الصدر والدرن:

- الإكثار من شرب السوائل مثل البرتقال والليمون، فضلًا عن الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كافة المكونات الغذائية التي يطلبها جسم الإنسان من أجل تفادي أمراض الشتاء، وخاصة الأمراض الصدرية.

- الجلوس في مناطق جيدة التهوية، لعدم التعرض لأمراض مثل البرد والإنفلونزا، التي قد تؤدي إلى مضاعفات قد تصل للالتهاب الرئوي، وربما تصل لدرجات خطيرة جدًا.

- عدم الانتقال من مكان دافئ لأخر بارد بشكل مفاجئ، حتى لا يصاب بجفاف في الأنف، ويكون عرضة للإصابة بالفيروسات بشكل أسهل.

- البعد عن التدخين لأنه يعد العامل الرئيسي لكل الأمراض الصدرية.

- تناول الفاكهة والخضروات الطازجة للوقاية من أمراض البرد والإنفلوانزا، خاصة فاكهة الموسم "البرتقال والليمون واليوسفي والفراولة والكيوي"، لأن الحمضيات تعلي المناعة، نظرًا لاحتوائها على فيتامين C كما تحتوي على مضادات أكسدة.

- التعرض للشمس للحصول على "فيتامين د" الذي يعمل على تقوية المناعة، حيث يعاني معظم الشعب المصري من نقص فيتامين "د"، وفي الشتاء يزيد لأن التعرض للشمس يصبح أقل، حيث يجب على كل مدرسة أن تهتم بتعريض الطلاب لأشعة الشمس على مدار اليوم الدراسي للمساعدة في تحسين الجهاز المناعي.

- على الأم أن تقدم وجبة الإفطار التي تحتوي على العديد من الألياف والفواكه والخضروات، وخبز الحبة الكاملة "العيش البلدي".

عرض التعليقات