رئيس التحرير

محمود مسلم

الشأن الليبي وتسريب يفضح قنوات الإخوان يسيطران على برامج التوك شو

تسريب لمحمد ناصر على الحياة يصف قنوات الإخوان بأنّهم "شوية حرامية"

11:44 ص | الثلاثاء 14 يناير 2020
قنوات الحياة وDMC وcbc وON E

قنوات الحياة وDMC وcbc وON E

تناولت برامج التوك شو ليلة أمس، عدة موضوعات مهمة، واستضافت بعض الضيوف وعرضت بعض الفقرات والتقارير، وشهدت بعض المداخلات الهاتفية المهمة التي تناولت الشأن المصري الداخلي والعربي والإقليمي والعالمي.

وسيطر الشأن الليبي على الشاشات المصرية وناقشت جميع البرامج تطورات الأزمة كما يلي:

الحياة اليوم: تسريب لمحمد ناصر يصف قنوات الإخوان بأنّهم "شوية حرامية"

تحدّث مقدمي البرنامج الإعلامية لبني عسل والإعلامي حسام حداد، عن المشهد الليبي وتطورات الأوضاع على الأرض، سواء على  المستوى السياسي أو العسكري أو الميداني، كما  تحدّثوا عن دور مصر الكبير في الملف الليبي على المستويين الدبلوماسي والسياسي، وأشادوا بمناورات القوات المسلحة وأهميتها الاستراتيجية، التي تحمل رسالات كثيرة منها، وأكدوا امتلاك مصر لقوة الردع وإعلان جاهزيتها في الرد على الأطماع الإقليمية.

وأوضحا أنّ مناورة قادر 2020 حظيت بمردود مهم بين المواطنين، وظهرت جليا بمواقع التواصل الاجتماعي بهاشتاج مخصص لها، وأنّ المناورة أبرزت قوة الجيش وقدرة مصر على ردع أي تهديد وجهة تنال من أمن واستقرار الدولة المصرية لاعتبارات الأمن القومي العربي والمنطقة العربية ومنطقة البحر المتوسط، كما أنّ المناورة تُعد رسالة للتنقيب غير المشروع عن الغاز من قبل تركيا في شرق المتوسط، وأنّ مصر قادرة على حماية مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية.

 وأجرا الإعلاميان مداخلة هاتفية مع اللواء طيار هشام الحلبي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، الذي أكد أنّ القوات المسلحة تسعى لفتح استراتيجي، بنقل عدد كبير من القوات في الاتجاهات الاستراتيجية، وأنّ المناورات تتم على الاتجاهات الاستراتيجية الأربعة، وتشارك بها أفرع القوات المسلحة والتخصصات المختلفة من قوات برية وبحرية ودفاع جوي وصاعقة ومظلات والحرب الكيميائية والحرب الإلكترونية، لافتًا إلى أنّ المناورة تمثل إشراك الأسلحة بمسرح العمليات، وتحمل هدفا لردع من تسول له نفسه الاقتراب من الإمكانيات والأهداف المصرية، مشددًا على أنّ المناورات للحفاظ على المياه الاقتصادية وطمأنة المواطنين بسبب تحركات بعض الدول المجاورة بشكل غير مريح.

وخصص البرنامج فقرته الحوارية اليوم للحديث حول "إعلاميي الإخوان في الخارج"، واستضاف الإعلامي يوسف الحسيني الذي سخر من الإعلامي محمد ناصر، ووصفه بأنّه "متحزلق ومتفلسف ولا يعلم شيئا"، وأنّه: "بيقرا فهرس الكتاب وييجي يقول لمتابعيه العناوين"، لافتًا إلى أنّ المعلومات التي يروج إليها محمد ناصر بها الكثير من الأخطاء.

وأوضح السعيد أنّ مقدمي البرامج الإخوانية ليس لديهم مخ أو عقل وفكر، وأنّهم: "عايزين ينزلوا الناس الشارع رغم إنّ الدولار بيرخص حاليا"، لافتًا إلى أنّ الداعين لمظاهرات في مصر ليس لديهم أسباب قوية لإخراج المواطنين بالمظاهرات.

كما نشر البرنامج تسريبا جديدا لمكالمة محمد ناصر، وهو يتحدث عن القنوات الإخوانية ويصفهم بأنّهم "شوية حرامية".

أما الدكتورة رغدة السعيد خبيرة العلاقات الإنسانية ولغة الجسد، حللت لغة جسد محمد ناصر، لافتة إلى أنّ المذيع الإخواني الهارب محمد ناصر يمتلك كاريزما "المهرج" لجذب المشاهدين، وأنّ لغة جسده "بيعمل حركات" وأنّ الكاريزما الخاصة بمحمد ناصر "بلياتشو"، ويستخدم حركات يده لجذب انتباه المشاهدين وأنّه يبرمج متابعيه على أشياء معينة بكلمات وحركات دقيقة، ويجتهد بتوصيل معلوماته عن طريق "شغل السينما".

كل يوم: برلمانية تفجر مفاجأة عن عنف وتطرف وإباحية في كتب الأطفال

أشاد الإعلامي خالد أبوبكر في مقدمة برنامجه "كل يوم"، بانخفاض سعر الدولار أمام الجنيه المصري، وعرض مقطع فيديو للإخواني الهارب حمزة زوبع، أثناء زعمه عبر شاشة "مكلمين" الإخوانية في أغسطس 2017 أنّ لديه أدلة بأنّ سعر الدولار سيصل إلى 150 جنيها.

وظهر زوبع في الفيديو، قائلًا: "الدولار النهارده بـ17 جنيه، وهيزيد لـ150 جنيه، وقد يرتفع 10 أضعاف ليصل إلى 170 جنيه فيما بعد، وبقول للناس اللي بتشتغل بالخارج متحولش فلوسك وخليها"، وعلق أبوبكر على زوبع قائلًا: "هؤلاء يعانون حالة من الفلس، شوية قرود في تركيا ولندن يتحدثون في كل شيء دون علم، يا زوبع يا جاهل".

وأجرى أبوبكر مداخلة هاتفية مع ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، الذي أكد أنّ الدولة لا تتدخل إطلاقًا في تحديد سعر الدولار مقابل الجنيه، وأنّ سعر الدولار أمام الجنيه يتوقف على العرض والطلب، وأنّه إذا ما زاد الطلب على العملية الأجنبية عن الإيراد فسعر العملة الأجنبية يرتفع، وأنّ هناك انخفاض حاليا في الطلب على العملة الأجنبية، لافتًا إلى أنّ الجنيه المصري أفضل أداء لعملة محلية في الدول النامية مقابل الدولار الأمريكي.

أما داليا يوسف عضو مجلس النواب، ففجرت مفاجأة في مداخلة هاتفية مع البرنامج، مشيرة إلى أنّ عددا من كتب الأطفال المتداولة في الأسواق، تحتوي على قصص جنسية ومتطرفة وتدعو للتعصب والإرهاب والعنف، وأنّ الكتب تبث الكراهية بما تتضمنه من قصص عن الذبح والدم والحروب، وصور مخيفة للحروب الإسلامية، لافتة إلى أنّها تتضمن قصصا عن اغتصاب فتيات، يقرأها أطفال لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات، كما أنّ هناك قصص تدرس للأطفال في سن العاشرة بها مواد جنسية، وأنّها قدمت طلب إحاطة لوزيرة الثقافة وتنتظرها في مجلس النواب.

من جهته، أكد خالد عبدالجليل رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، أنّه لا سلطة له أو رقابة على أي مطبوعات مضيفًا: "ليس لنا علاقة بالرقابة على القصص الجنسية الخاصة بالأطفال"، موضحًا أنّه تم استدعاءه من قبل النواب لمناقشة وجود قصص أطفال جنسية في الأسواق: "أنا تحت أمر البرلمان في أي وقت بس إحنا مش جهة اختصاص".

وفي سياق متصل، قال اللواء دكتور راضي عبدالمعطي رئيس جهاز حماية المستهلك: "أرحب بالذهاب لمجلس النواب لمناقشة ظاهرة احتواء كتب الأطفال على قصص جنسية"، مشيرًا إلى أنّ المادة 13 في قانون حماية المستهلك، تحظر استيراد أو أنتاج أو تداول أو الإعلان عن منتج يكون من شأنه التمييز أو الإساءة، وأنّ قانون حماية المستهلك يمنع الإخلال بالنظام العام والقواعد العامة، مشددًا على أنّ الجهاز لن يتخلى عن مسؤولياته تجاه انتشار قصص جنسية للأطفال، وسيتحرك فورًا لاتخاذ الإجراء القانوني المناسب حال ثبوت المخالفات.

وأجرى أبوبكر مداخلة هاتفية مع اللواء طيار هشام الحلبي مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، قال خلالها: "أطمئن المواطن المصري على وضع مصر الاستراتيجي من الصراع الإقليمي الحالي، وجاهزون لمواجهة عداءات تقليدية وغير تقليدية لفترة طويلة".

وتحدّت الحلبي عن المناورة العسكرية "قادر 2020" التي يجري تنفيذها حاليا، لافتًا إلى أنّه يشترك فيها عدد كبير من القوات البرية والبحرية والجوية وكذلك جميع الأسلحة، ويتم تنفيذها في الاتجاهات الاستراتيجية الأربعة، مشيرًا إلى أنّ المناورة تعتبر رسالة واضحة لكل من يفكر في استهداف مصر في الداخل أو الخارج أو حتى على مسافات بعيدة خارج الحدود، أو المياه الاقتصادية والخطوط الملاحية المصرية، وأنّ المناورة رسالة ردع لأعداء مصر وطمأنة لشعب مصر.

وفي الفقرة الحوارية التقى أبوبكر، الدكتور معتز بالله عبدالفتاح أستاذ العلوم السياسية، الذي أكد أنّ جميع المعطيات على الأرض في صالح حفتر، حال فشل مؤتمر برلين المرتقب لحل الأزمة الليبية، وأنّ قوات حفتر تتفوق في قوتها على ميليشيات فايز السراج رئيس حكومة الوفاق غير الشرعية.

وأشار عبدالفتاح إلى أنّ الدعم التركي لميليشيات السراج لن يكون له أثر قوي، وأنّ تركيا دولة متوسطة القوة العسكرية وليست دولة عظميمة، مشددًا على أنّ تركيا لا تستطيع الدخول في مواجهة مع الدول المساندة لحفتر، كروسيا وفرنسا، وأنّ أردوغان يعاني "جنون العظمة،" ويرى أنّه أعاد مجد تركيا.

وأكد أبوبكر أنّ تركيا حاولت زعزعة استقرار مصر من خلال الجامعات الإرهابية بسيناء وفشلت، لافتًا إلى أنّ الأيدلوجية الإخوانية مسيطرة عليه بشكل كبير.

مساء DMC يبرز مشروع تجميل كوبري مصر الجديدة بالأشجار

لفتت الإعلامية إيمان الحصري إلى الاحتفال بالعيد الثالث لقناة DMC اليوم، في احتفال خالص سيشمل كل مقدمي البرامج بالقناة، وتحدّثت عما يحدث في منطقة مصر الجديدة التي كانت مصابة بحالات اختناق كامل، ما أدى إلى بناء عدد من الكباري هناك.

وتابعت أنّ البعض تحدث عن إزالة الأشجار، وبررت ذلك بضرورة وجود كباري في مدينة مصر الجديدة لتسهيل الحركة المرورية، وأشارت إلى أنّه من الممكن زراعة نحو 45 ألف نبات في الكوبري الواحد وهو أمر جديد في مصر.

وأجرت الحصري مداخلة هاتفية مع محمد فيصل، مدير الشركة المسؤولة عن زراعة النباتات في كباري مصر الجديدة، الذي تحدث عن نظام زراعة الكباري، وأكد أنّه متبع في دول العالم، وأنّ مصر بدأت استخدامه في عام 2012 بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأكد فيصل أنّ المشروع اسمه الحوائط الخضراء، وأنّ المشروع معزول وبعيد عن جسم الكوبري، موضحا أنّه سيتم وضع 40 شتلة في المتر الواحد، وأنّ هذا النظام يحتوي في داخله على شبكة ري صغيرة، ترشح المياه إلى الطبقة الموضوعة على جسم الكوبري، ليمنحه إلى النبات الذي يمتص المياه التي يحتاجها، مشيرًا إلى أنّ النظام مزود بمكان للتسميد دون أي تدخل، بالتوصيل بشبكة ري ومحابس كهرباء  وبعض الأبحاث العالمية أثبتت أنّ هذا النظام له الكثير من الفوائد بخلاف المنظر الجمالي.

الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، تحدث عن إلغاء رسوم النظافة من فواتير الكهرباء، مشيرًا إلى أنّ إضافة رسوم النظافة إلى فاتورة الكهرباء تسببت في الشكاوى من المواطنين، وأنّه سيتم حذف هذه الرسوم بداية من يوليو المقبل، وهذه الرسوم كان يتم تحصيلها لحساب المحليات.

وأوضح حمزة أنّه سيتم إلغاء البند المتعلق بالنظافة في فاتورة الكهرباء، بداية من يوليو المقبل، مشددًا على أنّ هذه الأموال لم تكن تدخل خزينة وزارة الكهرباء.

 

كما أجرت الحصري مداخلة عبر الإنترنت مع الفنان مؤمن حسن، الذي أدى دور الطفل في فيلم غريب في بيتي، تحدّث عن بداية عمله عندما كان طفلًا، مع عدد كبير من نجوم الفن مثل عادل إمام، سعاد حسني، نادية الجندي، محمود عبدالعزيز، نور الشريف، وفريد شوقي، والتي أثقلته فنيا.

وأوضح أنّه شارك في عدد كبير من المسلسلات، أبرزها "لن أعيش في جلباب أبي"، بينما سافر خارج مصر في عام 2005  إلى عمان وعاد قبل عام.

وأوضح حسن أنّه مارس العمل الفني في عمان وعاش هناك 15 عامًا، مثنيًا على السلطان الراحل قابوس ووصفه بأنّه كان رجلا عظيما.

 

"من مصر" يجري جولة في مشروع تطوير منطقة مجرى العيون وعين الصيرة

الإعلامي عمرو خليل تحدث عن قرار المباحثات التي جرت في روسيا بين فايز السراج رئيس حكومة الوفاق فاقدة الشرعية، والمشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي، لافتًا إلى أنّ الأنظار اتجهت اليوم لروسيا لمعرفة آخر مباحثات المشير خليفة حفتر مع فايز السراج في الأزمة الليبية، وأنّ روسيا تسعى لإيجاد مخرج وحل سياسي للأزمة الليبية ووقف إطلاق النار.

وأوضح خليل أنّ الجلسات التي تمت بين الجانبين استغرقت 6 ساعات، وأنّ المشير خليفة حفتر لم يجلس مع فايز السراج وكانت لقائهما مع الجانب الروسي أحادي، وأنّ الجانب الروسي جلس مع المشير خليفة حفتر بينما جلس السراج مع مندوبين تركيا.

وأجرى خليل مداخلة هاتفية مع عبدالحميد صافي المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، الذي أكد أنّ المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي والمستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، لم يوقعا على بنود الاتفاق في موسكو، وأنّ المشير خليفة حفتر لم يلتقي فايز السراج وجهًا لوجه.

وأوضح صافي أنّ السراج والوفد المشارك معه التقي الجانب الروسي منفردا، وحفتر وعقيلة صالح التقيا الجانب الروسي لطرح وجهات النظر، وأنّ أوجه الخلاف في بنود المسودة الموضوعة للطرفين، هي عودة الجيش الليبى لما كان قبل 4 أبريل، وهذا أمر مرفوض تمامًا، وأنّ عملية وقف إطلاق النار يجب أن تكون محددة.

وأكد صافي أنّ السراج ليس لدية أي سلطة على الميليشيات الموجودة في ليبيا، وأنّ الجيش الوطني الليبي رفض التراجع عن أماكن تواجده.

وتوقع صافي رفض المشير خليفة حفتر وعقيلة صالح التوقيع على بنود موسكو، مشددًا على أنّه المشير حفتر والمستشار عقيلة صالح لن يفرطا في دماء الشهداء.

أجرى الإعلامي عمرو خليل جولة من داخل منطقة مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون، والتقى عددًا من الأهالي وعددا من المسؤولين، بينهم محمد الخطيب استشاري مشروع تطوير سور مجرى العيون وعين الصيرة، الذي أكد بذلهم جهدا كبيرا لتطوير المكان.

وكشف الخطيب عن حلم مشروع تطوير سور مجرى العيون وبحيرة عين الصيرة، ووصفها بأنّها رحلة إنقاذ التاريخ، موضحًا المخطط العام للمشروع وكيف سيتم تطوير المنطقة بالكامل، وكشف عن أهمية سور مجرى العيون التاريخية من الناحية التاريخية.

وكشف الخطيب عن أنّ تكلفة مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون وتعويضات سكان المنطقة كانت كبيرة للغاية.

عرض التعليقات