استكمالاً لما نبحث عنه فى الأشياء المشتركة التى أمرنا الله باجتنابها فى الآية الكريمة «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ»، نشير إلى أن الحق جل وعلا عندما تكلم عن القمة العقائدية، وهى التوحيد قال سبحانه وتعالى: «فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ»، أى أنه لا ينبغى أن تتواجد فى مكان به أوثان، ومن هذا نخلص إلى أن الاجتناب أشد من التحريم.
والشىء الذى يمكن أن تشترك فيه كل هذه المحرمات هو أنها تعطل العقل الذى فضل الله به الإنسان على سائر الكائنات، ولنناقش الموضوع بشكل أكثر تفصيلاً من الناحية العلمية، فكلنا يعرف أن الدخول تحت سيطرة هذه المحرمات، وبالذات الخمر والميسر ورؤية الطالع، سوف يؤدى إلى إدمانها، والدخول لا يحدث إلا بقرار إرادى بحت، وبمحض اختيار الشخص، وميله إلى التجربة، وهو يظن أنه أقوى من أن يقع تحت طائلة الإدمان، وأنه يستطيع أن يملك زمام نفسه، وهذا هو أول الأبواب التى يدخل منها الشيطان، لكى يقنعك بالدخول من البوابة، ولكن ماذا بعد الدخول؟
الخمر، ومثله الميسر، تحدث تأثيراً ورد فعل على الشخص المجرب غير المعتاد عليه، وبالتالى سوف يتأثر الجهاز العصبى المركزى، نتيجة إفراز موصلات عصبية، مثل مادة الدوبامين، وهى المادة المسئولة عن السرور والانبساط، وكذلك النورإبينفرين، فيشعر المجرب بسعادة وانطلاق وإثارة فى بداية التجربة، تماماً مثلما يحدث مع بقية المواد المسببة للإدمان من مخدرات، ومنشطات ومهدئات، وغيرها، ومع تكرار التجربة يدخل الشخص إلى مرحلة الاعتياد، ثم بعد ذلك يدخل إلى مرحلة الاعتماد النفسى والجسدى على هذه المادة، أو هذا السلوك، والذى يسبب البعد عنها أعراضاً للانسحاب نفسية وجسدية، تحتاج إلى علاج نفسى متخصص.
وإذا كان هذا الكلام منطقياً ومفهوماً بالنسبة للخمر، وما شابهها من مخدرات ومهدئات ومنشطات وغيرها، فهل يمكن أن يكون هذا هو نفس ما يحدث بالنسبة للعب القمار، أو الميسر، من الناحية العلمية؟
والإجابة: إن ما يفعله الميسر بالجهاز العصبى والمخ من الناحية العلمية، وهو نفس ما تحدثه الخمر وبقية المواد المسببة للإدمان، فلعب الميسر يبدأ بالتجربة التى تشعر المقامر بلذة معينة وإثارة، خاصة إذا اقترنت فى بعض الأحيان بالمكسب، نتيجة إفراز مادة الدوبامين فى المخ، وهى نفس المادة التى تفرز مع شرب الخمر والمخدرات، وغيرها من المكيفات التى تسبب الإدمان، وهذه هى المرحلة الأولى من مرض إدمان القمار COMPULSIVE GAMBLING، ويستمر الشخص فى اللعب بهذه الطريقة، معتقداً أنها مجرد تسلية، لفترة تتراوح بين 3 و5 سنوات، وخلال هذه الفترة ربما يكسب الشخص فى مرات عديدة، تجعله يشعر بأنه أذكى من الآخرين، وأنه يستطيع أن يكون مقامراً محترفاً يكسب الآخرين، والدخول فى هذه المرحلة ربما يأخذ أشكالاً مختلفة، مثل لعب الورق أو الكوتشينة، أو المراهنة على الألعاب المختلفة، مثل سباق الخيل، أو مراهنات مباريات الكرة كما فى الخارج، أو من خلال ماكينات اللعب التى توجد فى كازينوهات لعب القمار، وفى رأيى من خلال المكالمات التليفونية التى تعد بجوائز مغرية، تزيد فرصتها كلما زاد اتصال الشخص، والتى أصبحت سمة مميزة فى معظم وسائل الإعلام فى الفترة الأخيرة.
ثم ينتقل المقامر بعد ذلك إلى المرحلة الثانية التى تسمى مرحلة الخسارة، وربما يستمر فيها لفترة تصل إلى خمس سنوات أخرى، وخلالها تزداد خسارة المقام، وكلما زادت خسارته، زاد عناده، وإصراره على اللعب للتعويض من خلال مراهنات ومبالغ أكبر، وفى هذه المرحلة تكون خسارته أكبر بكثير من مكسبه، فيبدأ فى الاقتراض والاستدانة، من أجل اللعب والتعويض، حتى يدخل فى المرحلة الثالثة، وهى مرحلة اليأس التى تستمر حسب شخصية المقامر وقدرته على التحمل، والبيئة التى يعيش فيها، والظروف والأشخاص المحيطين به، وخلال هذه المرحلة يصبح القمار هو كل ما يشغل بال المقامر، والذى يعيش يومه يفكر فيه، ويفقد تماماً السيطرة على نفسه تجاه لعب القمار، وتنتابه مشاعر الألم والحزن الشديد إذا فكر مجرد تفكير فى ألا يلعب، وفى هذه المرحلة تصبح كل حياته عبارة عن أكاذيب وأعذار.
أما المرحلة الرابعة والأخيرة، فهى مرحلة فقدان الأمل بشكل نهائى، وخلال هذه المرحلة يحدث للمقامر كل شىء سيئ يمكن أن يحدث له، فينتابه اليأس، بحيث يصبح عنده الموت والحياة سواء، وفى حالات كثيرة ربما يقترف إثم الانتحار، أو ربما ينتهى به الحال فى السجون نتيجة أعماله وجرائمه التى يرتكبها بسبب القمار ومن أجله، وتنتابه حالة من الاكتئاب الشديد الذى يجعله فاقداً لكل أمل فى الشفاء أو الخروج من كل هذه الكوارث.