"القراءة للجميع".. أفضل 10 مواقع ومكتبات إلكترونية لتحميل الكتب

الإثنين 07-09-2015 AM 07:57
"القراءة للجميع".. أفضل 10 مواقع ومكتبات إلكترونية لتحميل الكتب

صورة أرشيفية

عدم توافر العدد الكافي من المكتبات كان من أبرز مبررات الشباب لعدم القراءة، ولكن حاليا كل المبررات والحجج لم يعد لها أي وجود، فما كان صعبا قديما أصبح سهلا، ولكن بشرط التحلي بالإرادة والرغبة في القراءة، بالإضافة إلى القدرة على تنظيم الوقت.

فبإمكانك الآن بضغطة زر واحدة قراءة آلاف الكتب، دون أن تتكبد عناء شرائها، فيكفيك فقط الدخول إلى المواقع الإلكترونية الخاصة بالمكتبات العالمية لتقرأ عليها كل ما تريد، وترصد "الوطن" أهم المواقع الإلكترونية المتخصصة في الكتب والمكتبات.

1 - مكتبة الكونجرس:

من أكبر مكتبات العالم، تقع في العاصمة الأمريكية واشنطن، وتضم حوالي 130 مليون مادة مختلفة، منها 29 مليون كتاب، ومواد مطبوعة بـ460 لغة، وأكثر من 58 مليون وثيقة، كما تضم أكبر مرجع في العالم للمواد القانونية والخرائط والأفلام وحتى المعزوفات الموسيقية.

https://www.loc.gov

2- المكتبة البريطانية بلندن:

من أهم مراكز البحث المكتبية في العالم، حيث تضم نحو 150 مليون عنوان من كل اللغات، سواء المطبوعة أو الرقمية، مثل الكتب والمخطوطات والرسومات والمجلات والجرائد والتسجيلات الصوتية والتسجيلات الموسيقية والفيديوهات وبراءات الاختراع والخرائط والطوابع وقواعد البيانات وغيره.

كما تحتوي المكتبة على أكثر من 14 مليون كتاب، منها العديد من الوثائق التاريخية، وتتسلم المكتبة نسخًا من كل الكتب المنتجة في بريطانيا وأيرلندا سنويا.

http://www.bl.uk

 3- المكتبة الوطنية الصينية:

هي أكبر مكتبة في آسيا، وتجمع 26 مليون نسخة من الكتب، وهي عبارة عن بناء ضخم يتكون من 3 طوابق تحت الأرض و19 طابقًا فوقها، وفيها 3500 قطعة من العظام المنقوش عليها كتابات هيروغليفية، و6.1 مليون كتاب كلاسيكي بالخرز النافر، وأكثر من 1000 مجلد من كتب التراث، بالإضافة إلى 12 مليون نسخة من الكتب والمجلات الأجنبية، وعشرات قواعد المعلومات الإلكترونية التي تتجدد محتوياتها دائمًا.

 http://www.nlc.gov.cn/newen

 4- مكتبة جامعة هارفارد:

تعتبر أقدم مكتبة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أكبر مكتبة جامعية في العالم، تم إنشاؤها عام 1836 بـ400 كتاب فقط، بينما يصل عدد كتبها الآن إلى 13 مليون كتاب، موزعة على أكثر من 90 جناحًا داخل المكتبة.

http://library.harvard.edu

5- مكتبة الجامعة الإسلامية بغزة:

وهي مكتبة تابعة للجامعة الإسلامية في قطاع غزة الفلسطيني، ومعروف بجودة التعليم، وتتضمن المكتبة بنية قوية سواء في شقها الإلكتروني أو الورقي، وتغطي مختلف المعارف العلمية في كل المجالات.

http://library.iugaza.edu.ps

6- مكتبة جامعة الإمارات العربية المتحدة:

تعتبر المكتبة بوابة للحصول على مجموعة واسعة من المصادر والخدمات تهم الأكاديميين خصوصا، وذلك فيما يتعلق بدعم التعلم والتدريس والبحث العلمي في المجتمع الجامعي، وتقوم المكتبة بتوفير خدمات بحثية نوعية جيدة، وتهدف إلى تلبية الاحتياجات من المعلومات والبرامج الأكاديمية المتنوعة.

http://www.library.uaeu.ac.ae/ar

7- موقع جود ريدز:

موقع يساعد مستخدميه على اختيار الكتاب المناسب، حيث يحتوي على صفحة خاصة لكل كتاب يمكنك من خلالها مطالعة تقييمات أصدقائك وتعليقاتهم على أي كتاب تنوي قراءته، وهو ما يساعدك على اتخاذ قرار قراءة كتاب بعينه من عدمه، كما يوفر لك الموقع خدمة التواصل مع المؤلف مباشرة.

 http://www.goodreads.com

8- موقع أبجد:

شبكة اجتماعية عربية تأسست في يونيو عام 2012، وعدد أعضائها حاليا أكثر من 40 ألف مشترك، يشاهدون أكثر من 300 ألف صفحة شهريا، ويتيح خدمات صناعة وترتيب مكتبتك الخاصة، إلى تقييمات الكتب وكتابة التقارير النقدية، كما يوفر أبجد ميزة خاصة وهو قيامه بتقديم قائمة ترشيحات من 10 كتب في كل مجال من مجالات القراءة.

https://www.abjjad.com

 9- موقع "4كتاب":

وهو موقع إلكتروني ومحرك بحث خاص بالكتب الإلكترونية، يتيح للمستخدمين البحث في أكثر من 120 ألف كتاب عربي في مختلف المجالات جاهزة للتحميل، هذا بالإضافة إلى كتب صوتية موجهة للأشخاص المكفوفين.

 http://4kitab.com

10- موقع مكتبة الإسكندرية:

يتيح لمتصفحيه إمكانية تحميل أكثر من 20 ألف كتاب بروابط مباشرة، ويتميز الموقع بسهولة التصنيف وإمكانية الوصول إلى الكتاب المطلوب بمنتهى السهولة واليسر.

http://bib-alex.com

أخبار متعلقة

التعليقات

عاجل