هل تسبب القهوة هشاشة العظام؟.. تقرير طبي يفاجئ الجميع
هل تسبب القهوة هشاشة العظام؟.. تقرير طبي يفاجئ الجميع
تُعدّ التوصيات التقليدية للحفاظ على صحة العظام والوقاية من الأمراض مثل هشاشة العظام قائمة على ضرورة تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية المكثفة، بالإضافة إلى ذلك، يشيع التنبيه بضرورة تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، خشية تأثيرها السلبي على كثافة العظام، وهو ما يثير تساؤلًا هامًا وهو هل تسبب القهوة هشاشة العظام؟
هل تسبب القهوة هشاشة العظام؟
وأجاب موقع Times Now عن سؤال هل تسبب القهوة هشاشة العظام أم لا، إذ أشارت دراسة حديثة إلى أن استهلاك الكافيين قد لا يكون الخيار الأفضل لدعم صحة الجسم فيما يتعلق بالعظام، ومع ذلك، قدمت الدراسة أدلة تشير إلى أن المركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى الموجودة في الشاي تتفوق في فوائدها على أي أضرار محتملة لمحتواه من الكافيين، وعلاوة على ذلك، أظهرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أن استهلاك الشاي لا يؤدي إلى فقدان الكالسيوم أو انخفاض في كثافة العظام.
ويعتقد الباحثون أن الفوائد المضادة للالتهابات التي يحصل عليها المستهلكون المنتظمون للشاي هي السبب وراء آثاره الإيجابية والداعمة لصحة العظام، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن المركبات النباتية «الفايتوكيماويات» الموجودة تحديدًا في الشاي الأخضر، قد يكون لها تأثير مماثل لتأثير الإستروجين، ويساعد هذا التأثير الجسم على الحفاظ على صحة العظام، لا سيما لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يحدث انخفاض طبيعي في مستويات الإستروجين الذي يلعب دورًا حيويًا في دعم العظام خلال هذه المرحلة العمرية.
على سبيل المثال، كشفت دراسة أُجريت في عام 2022، وشملت عينة واسعة من 3530 امرأة بعد انقطاع الطمث، أن المشاركات اللواتي واظبن على تناول ما يتراوح بين كوب واحد إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، شهدن انخفاضًا ملحوظًا في معدلات الإصابة بمرض هشاشة العظام، وقد جاءت هذه النتائج مقارنة بالنساء اللواتي لم يتناولن الشاي الأخضر إطلاقًا، أو تناولن أقل من كوب واحد فقط يوميًا.

وأشار الباحثون إلى أنّه على الرغم من تناسب القهوة مع مجموعة متنوعة من أطعمة الإفطار، إلا أن بعض التركيبات قد تؤثر، دون قصد، على الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية، والصحة العامة، فعلى سبيل المثال، قد تتفاعل الأطعمة الحمضية، والأطعمة الغنية بالدهون، وبعض منتجات الألبان أو المنتجات المُخمّرة مع القهوة بطرق تُسبب اضطرابًا في المعدة، وانتفاخًا، أو انخفاضًا في امتصاص الكالسيوم، لذا فإنّ فهم الأطعمة التي يجب تجنبها عند شرب القهوة يُمكن أن يُساعدك على الاستمتاع بفنجان قهوتك الصباحي دون آثار جانبية غير مرغوب فيها.
أطعمة احذر تناولها مع القهوة
وتتمثل هذه الأطعمة في التالي:
- الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، شديدة الحموضة، نظرًا لأن القهوة نفسها حمضية، مما يعني أن الجمع بينهما قد يُهيّج الجهاز الهضمي أحيانًا، وقد يُشكّل هذا مشكلةً خاصةً للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء، والذين هم أكثر عرضة لأعراض، مثل ارتجاع الحمض والغثيان وحرقة المعدة وعسر الهضم، إذ وجدت دراسة نُشرت في مجلة JAMA للطب الباطني أن حوالي 72% من مرضى ارتجاع المريء أبلغوا عن زيادة حرقة المعدة بعد شرب عصير البرتقال أو الجريب فروت.
- الأطعمة المقلية، بما في ذلك البطاطس المقلية والدونات ولحوم الإفطار المقلية، غنية بالدهون والصوديوم، والتي تُعتبر بالفعل خيارات غير صحية، فعند تناولها مع القهوة، قد يكون لها آثار إضافية على صحة القلب والأوعية الدموية.
- قد تبدو إضافة الحليب إلى القهوة غير ضارة، لكن تشير الأبحاث إلى أنها قد تؤثر على امتصاص الكالسيوم، إذ تحتوي القهوة على مركبات ترتبط بالكالسيوم، مما يقلل من امتصاص الجسم له، ومع مرور الوقت، قد يؤثر نقص الكالسيوم على صحة العظام، وقد ارتبط بحالات مثل هشاشة العظام أو تكوّن حصوات الكلى، ومع أن الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم، إلا أن من يعتمدون على القهوة كمشروب يومي قد يفكرون في مصادر بديلة للكالسيوم، أو شرب القهوة بشكل منفصل عن الوجبات الغنية بالألبان لتحسين امتصاص العناصر الغذائية.