مركز «هيكساجون» في الرياض.. خطوة استراتيجية لتعزيز الاقتصاد الرقمي بالسعودية

كتب: أية محسن

مركز «هيكساجون» في الرياض.. خطوة استراتيجية لتعزيز الاقتصاد الرقمي بالسعودية

مركز «هيكساجون» في الرياض.. خطوة استراتيجية لتعزيز الاقتصاد الرقمي بالسعودية

قال جمال الوصيف مراسل القاهرة الإخبارية من الرياض، إنّ السعودية تقف عند نقطة تحول جديدة من الاقتصاد الرقمي، وذلك من خلال إنشاء مركز «هيكساجون» في مدينة الرياض، الذي يُعد أكبر مركز للبيانات والذكاء الاصطناعي في العالم وفي المنطقة، في خطوة تعكس توجه المملكة الاستراتيجي نحو تعزيز البنية التحتية الرقمية.

وأوضح أن المركز سيقام على مساحة تتجاوز 30 مليون قدم، وبقدرة تشغيلية تُقدر بنحو 480 ميجاوات، وسيضم «مجموعة كبيرة من الأجهزة ومجموعات البيانات الحديثة»، مشيرًا إلى أن هذا المركز سيخدم «البيانات والذكاء الاصطناعي والمعلومات الحكومية» من خلال حزمة خدمات متقدمة موجهة للجهات الحكومية.

دعم رؤية السعودية 2030

وأضاف أن تأسيس مركز «هيكساجون» يأتي ضمن توجه السعودية نحو التمكين الرقمي وتوفير فرص وظيفية جديدة للمتخصصين في هذا القطاع، بما يتماشى مع رؤيتها 2030، لافتًا إلى أن حجر الأساس للمركز وُضع بحضور وزراء ومسؤولي الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، التي تعمل على تمكين المملكة اقتصاديًا في هذا المجال.

عائد اقتصادي وأمني كبير

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يُسهم المركز بنحو 10 مليارات ريال سعودي في الاقتصاد الوطني، إلى جانب دوره في إدارة البيانات وتوطينها بدقة وبسرية تامة، مع ضمان استمرارية العمل وسرعة توفير البيانات حتى في حالات الأعطال، مؤكدًا أن المركز سيخدم القطاعات الحكومية داخل المملكة وخارجها، ويُعد الأكبر في المنطقة والعالم وفق التصنيفات العالمية.


مواضيع متعلقة