وتابع: «هناك أمهات أخبرتنا في العيادات أنه عندما يأخذن الموبايل أو التابلت من أبنائهن، يقوم الطفل أحيانًا بتصرفات عنيفة داخل المنزل رغم كونه طفلًا مؤدبًا»، موضحًا أن ذلك يرجع إلى شعور الطفل بالعزلة وارتفاع مستويات التوتر والعصبية لديه، وأضاف أن بعض الألعاب تُمارس مع لاعبين من دول أخرى، وتتطلب مراحل طويلة جدًا، بحيث قد يستمر المراهق في اللعب لليومين متواصلين دون نوم
أستاذ طب نفسي يحذر من مخاطر الألعاب الإلكترونية من صحة الأطفال والشباب
أستاذ طب نفسي يحذر من مخاطر الألعاب الإلكترونية من صحة الأطفال والشباب
قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن الألعاب تعد نشاطا طبيعيا ومعتادا في حياة أي مراهق، وكانت لها أشكال متعددة عبر السنوات، لكن في السنوات الأخيرة أصبح الاهتمام بالألعاب الإلكترونية أكثر بروزًا، مع تراجع الإقبال على الألعاب التقليدية التي تمارس بشكل مباشر في النوادي أو صالات الجيم أو حتى في الشارع.
مخاطر الألعاب الإلكترونية
وأشار أستاذ الطب النفسي إلى أن هذه الألعاب الإلكترونية تستحوذ على اهتمامات الشخص، خاصة إذا كان طفلا أو مراهق إلى درجة كبيرة، موضحا أنه في حالة تدخل الأب أو الأم يصبح الطفل عنيفا.
ارتفاع مستويات التوتر والعصبية
وأشار إلى أن إدمان الألعاب الإلكترونية معناها الإدمان فعليا، وتشمل كل علامات الإدمان من العزلة، والعصبية وفقد السيطرة، العصبية الشديدة عند الإنسحاب أو عند منعه من اللعبة، وأثناء اللعبة يحصل إفراز لمادة الدوبامين بكميات كبيرة فى باطن المخ، وهي نفس آلية عمل غالبية المخدرات.