للرجال فوق الخمسين.. هل يساعد الشاي في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا ؟

كتب: أنس سعد

للرجال فوق الخمسين.. هل يساعد الشاي في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا ؟

للرجال فوق الخمسين.. هل يساعد الشاي في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا ؟

مع تقدم الرجال في العمر، يواجه كثيرون مشكلة تعرف بتضخم البروستاتا الحميد، ورغم أن الأسباب الدقيقة لهذه الحالة غير محددة تمامًا، فإن الاهتمام بصحة البروستاتا قد يساعد في التخفيف من أعراضها، مثل كثرة التبول وصعوبة بدء أو إيقاف تدفق البول، وفقا لمجلة mdpi المتخصصة.

ويشيع الاعتقاد بأن شرب الشاي مفيد لصحة البروستاتا وقد يقي من تضخمها، وتشير الدراسات إلى أن مكملات مستخلصة مركزة من الشاي الأخضر أو الأسود قد تحسن بعض أعراض المسالك البولية، مثل ضعف اندفاع البول أو الشعور بعدم تفريغ المثانة، إلا أن هذه الفوائد تظهر عادة عند استخدام جرعات عالية من المستخلصات، وليس عند شرب الشاي المعتاد.

فوائد الشاي للبروستاتا

ووجدت بعض الدراسات ارتباطًا محدودًا بين استهلاك الشاي الأخضر وتقليل خطر مشاكل البروستاتا، نظرًا لاحتوائه على مركب EGCG، أما الشاي الأحمر، فيحمل فوائد خاصة لصحة البروستاتا، مثل مضادات الأكسدة فهو غني بالفلافونويدات التي قد تقلل الالتهابات العامة في الجسم، كما أنها تساعج في تخفيف الالتهابات المرتبطة بالبروستاتا، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ما ينعكس إيجابًا على الصحة العامة.

الشاي وعلاج البروستاتا الخفيفة

وقد يكون العلاج بالأعشاب علاجيًا في الوقاية من أمراض البروستاتا الخفيفة إلى المتوسطة، وفي السنوات الأخيرة، حظيت المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه والخضراوات والشاي باهتمام الباحثين نظرًا لكونها أقل سمية وأكثر فعالية واقتصادية.