بدون سكر لمدة أسبوعين.. تغييرات سريعة في الجسم تدعم الطاقة وتقلل الوزن
بدون سكر لمدة أسبوعين.. تغييرات سريعة في الجسم تدعم الطاقة وتقلل الوزن
يُحدث تقليل السكر حتى لو لفترة قصيرة فرقًا واضحًا في الجسم، خاصة لدى الأشخاص الذين يرغبون في تقليل الوزن، إلا أنه سيكون له عدد من الأضرار البسيطة خلال الفترة الأولى لتقليل السكر.
وأوضحت أخصائية التغذية نيكولا لودلام-راين، المعتمدة من جمعية التغذية البريطانية، أن أولى التغيرات قد تكون الصداع المؤقت نتيجة تكيّف الجسم مع السكر والكافيين، لكنه يختفي خلال أيام مع استقرار مستويات الجلوكوز.
نتيجة قطع السكر لمدة أسبوعين
ومع الاستمرار في تقليل السكر، يصبح سكر الدم أكثر استقرارًا، ما يقلل الشعور بالتعب المفاجئ والرغبة الشديدة في تناول الحلويات، كما يساعد الاعتماد على الأطعمة الكاملة مثل الشوفان والخضروات في الشعور بالشبع لفترات أطول، بحسب موقع «مايوكلينك الطبي».
ومن أبرز الفوائد نتيجة قطع السكر لمدة أسبوعين؛ تحسن صحة الأمعاء؛ إذ يقل الالتهاب وتتحسن البكتيريا النافعة مع زيادة تناول الألياف بدلًا من السكريات، وينعكس ذلك على الجسم في صورة انتفاخ أقل وشعور بالخفة والنشاط.
وعلى المدى الأوسع، قد تظهر نتائج إيجابية في التحاليل مثل انخفاض الدهون الثلاثية وتقليل الدهون حول الكبد، ما يسهم في خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما تتحسن صحة الأسنان بسبب تقليل تغذية البكتيريا الضارة.
التخلص من الوزن
وفيما يتعلق بالوزن، فإن نتيجة قطع السكر أسبوعين تؤدي بشكل طبيعي إلى تقليل السعرات الحرارية، ما يدعم فقدان الوزن تدريجيًا.
وتنصح نيكولا باتباع قاعدة 80/20، أي التركيز على الأطعمة الصحية بنسبة 80% مع ترك مساحة معتدلة للحلويات، إلى جانب تقليل الوجبات الخفيفة السكرية تدريجيًا.
ومن جانبها، قالت الدكتورة إيمان فاروق، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ«الوطن»، إن السكر يحتوي على سعرات حرارية كثيرة وفارغة تزيد الوزن دون أي فوائد غذائية، لذا التوقف عن تناول السكر يقلل من استهلاك السعرات الحرارية ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
وأكدت أنه عند التوقف عن السكر قد تواجه أعراضا انسحابية والتعب في البداية مثل الصداع وتختفي هذه الأعراض تدريجيًا، ويمكنك استبدال المشروبات الغازية بالماء أو الشاي الأخضر والفواكه الطازجة بدلًا من الحلويات.