«صحح مفاهيمك».. وزارة الأوقاف تؤكد أهمية الوقار عند القبور والدعاء للمتوفى

كتب: أحمد الشرقاوي

«صحح مفاهيمك».. وزارة الأوقاف تؤكد أهمية الوقار عند القبور والدعاء للمتوفى

«صحح مفاهيمك».. وزارة الأوقاف تؤكد أهمية الوقار عند القبور والدعاء للمتوفى

في إطار مبادرة «صحح مفاهيمك»، تناولت وزارة الأوقاف عددًا من السلوكيات المرتبطة بزيارة المقابر، مؤكدة أهمية الالتزام بالوقار والاحترام، وربط ذلك بالقيم الدينية التي تحث على تذكر الآخرة والدعاء للمتوفين.

أهمية الوقار والدعاء للمتوفى

وأوضحت الوزارة أن بعض السلوكيات التي يتم تداولها ومنها إظهار اللهو أو عدم مراعاة حرمة المقابر، تتنافى مع آداب الزيارة وما ينبغي من وقار في مثل هذه المواضع، مؤكدة أن الوقار عند القبور يعكس حالة من التدبر والاعتبار، ويجسد المعنى الإيماني في تذكر الموت والدعاء للراحلين.

آداب زيارة الميت

وكان قد أثار مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل، بعدما ظهرت فتاة وهي تلهو وتمزح أمام أحد المقابر، في مشهد اعتبره كثيرون مخالفًا لحرمة المكان، وهو ما شددت عليه وزارة الأوقاف سابقًا من ضرورة الالتزام بالوقار عند زيارة المقابر.

وفي سياق متصل، أشارت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي إلى مشروعية الدعاء للميت بعد دفنه، استنادًا إلى ما ورد عن النبي ﷺ، حيث كان يقف بعد الدفن ويقول: «استغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يُسأل» رواه أبو داود.

وأضافت أنه يُستحب للمشيعين الدعاء للميت بعد الدفن، بصيغ متعددة من الدعاء، منها: «اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله»، أو غيرها من الأدعية المشروعة التي تحمل معنى الرحمة والمغفرة.