استجواب برلماني لوزيري الصحة والتعليم العالي بشأن المستشفيات القروية

كتب: محمد أيمن سالم

استجواب برلماني لوزيري الصحة والتعليم العالي بشأن المستشفيات القروية

استجواب برلماني لوزيري الصحة والتعليم العالي بشأن المستشفيات القروية

شهدت أروقة مجلس النواب تحركا برلمانيا جديدا، مع إعلان النائب الدكتور رضا عبد السلام، عضو مجلس النواب، تقديم استجواب موجّه إلى وزيري الصحة والتعليم العالي.

وأوضح النائب الدكتور رضا عبد السلام، أنه تقدم باستجواب لوزيري الصحة والتعليم العالي بشأن المشكلات التي تعاني منها المستشفيات القروية.

مطالبة بإحياء المستشفيات المتوقفة

وأشار «عبد السلام» في طلبه إلى أنه في عام 1997 تم إنشاء 514 مستشفى قروي؛ لتضاف إلى آلاف المستشفيات القروية التي اعتادت تقديم الخدمات العلاجية الأولية وإجراء العمليات البسيطة، إلا أنه تم تحويل تلك المستشفيات إلى وحدات طب أسرة وتطعيمات، ما اضطر المواطنين إلى السفر للمستشفيات المركزية في المدن والعواصم، وترتب على ذلك اكتظاظ وزحام شديد ومعاناة وصدامات ومشكلات لا تحصى.

وأضاف عضو مجلس النواب موجها تساؤلاته إلى الحكومة، ممثلة في وزيري الصحة والتعليم العالي: متى تعود الحياة إلى المستشفيات الخاوية لنريح الجميع؟ وما المتطلبات المادية لتحقيق ذلك؟ ولم لا يتم تفويض المحافظين للإسراع في إحياء تلك المستشفيات من خلال شراكات مع منظمات المجتمع المدني أو عبر عقود تشغيل بشروط تراعي ظروف أهالي القرى، بما يحقق مصلحة الجميع؟