سقوط تشكيل عصابي بالمنيا استولى على أموال المواطنين ببطاقات الدفع الإلكتروني

كتب: محمد بركات

سقوط تشكيل عصابي بالمنيا استولى على أموال المواطنين ببطاقات الدفع الإلكتروني

سقوط تشكيل عصابي بالمنيا استولى على أموال المواطنين ببطاقات الدفع الإلكتروني

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في توجيه ضربة جديدة ضد جرائم النصب الإلكتروني وسرقة حسابات المواطنين البنكية، حيث تمكن قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من ضبط شخصين بمحافظة المنيا، تخصصا في النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم عقب الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم بأسلوب "انتحال الصفة"، معترفين بارتكاب عدة وقائع مماثلة

وجاءت عملية الضبط استمراراً لجهود الوزارة المكثفة لمكافحة جرائم القرصنة وتتبع مبتكري الأساليب الاحتيالية، حيث أكدت معلومات وتحريات قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام شخصين، مقيمين بدائرة مركز شرطة العدوة بمحافظة المنيا، بممارسة نشاط إجرامي واسع النطاق يعتمد على استهداف شرائح مختلفة من المواطنين هاتفياً

وكشفت التحريات أن المتهمين استغلا أساليب تكنولوجية في إخفاء هويتهما، وقاما بالاتصال بالضحايا منتحلين صفة موظفي خدمة عملاء ببنوك مختلفة، طالبين منهم سرعة تحديث بياناتهم البنكية بدعوى تجميد الحسابات، أو إيهامهم بالقدرة على معاونتهم في الحصول على قروض ميسرة، مستدرجين إياهم حتى يتمكنا بموجب ذلك من الحصول على الأرقام السرية وبيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم، والتي تتيح لهما الاستيلاء على المبالغ المالية المتواجدة بحساباتهم البنكية

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع أجهزة الوزارة المعنية، تم استهداف المتهمين بمأمورية أمنية أسفرت عن ضبطهما بدائرة مركز شرطة العدوة بالمنيا، وعُثر بحوزتهما على 4 هواتف محمولة و8 شرائح لشركات اتصال مختلفة مستخدمة في ارتكاب تلك الجرائم، وبفحص الهواتف فنياً تبين احتواؤها على أدلة ودلائل تؤكد نشاطهما الإجرامي

وبمواجهة المتهمين بما أسفرت عنه التحريات والفحص الفني، أقرا بنشاطهما الآثم تفصيلياً على النحو المشار إليه، كما اعترفا بارتكابهما 7 وقائع أخرى بذات الأسلوب الإجرامي لضحايا بمحافظات مختلفة تمكنا من الاستيلاء على أموالهم بقصد التربح السريع


مواضيع متعلقة