«زراعة شمال سيناء» تنظم ندوة لتدشين استراتيجية التسميد الوقائي في العريش
«زراعة شمال سيناء» تنظم ندوة لتدشين استراتيجية التسميد الوقائي في العريش
نظّم المركز الإرشادي ندوة قدمتها الدكتورة هالة عاصم من مركز البحوث الزراعية في العريش، لتدشين استراتيجية التسميد الوقائي كدرعٍ يحمي الأمن الغذائي من تطرف الطقس، تحت رعاية الدكتور تامر حسن علي وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء، وبحضور المهندس عمرو حسيني دسوقي.
آليات تحويل تغذية النبات إلى منظومة مناعة ذاتية
وناقشت الندوة، برعاية مديرية الزراعة آليات تحويل تغذية النبات من مجرد وسيلة نمو إلى منظومة مناعة ذاتية متكاملة لبيئة سيناء؛ وتم التركيز على تعزيز الجذور عبر الفسفور والمادة العضوية لمقاومة غسيل التربة، ومواجهة الإجهاد الملحي والحراري بالبوتاسيوم والكالسيوم لضبط الضغط الاسموزي وطرد الصوديوم، وسليكات البوتاسيوم كدرع ميكانيكي ضد رياح الخماسين وموجات الصقيع والحر.
طرح بروتكول تعاون للمحاصيل الاستراتيجية
كما طُرح بروتوكول الطوارئ السريع (الأحماض الأمينية والطحالب البحرية) لإنقاذ محاصيل سيناء الاستراتيجية كالزيتون، والنخيل، والخضروات قبل الموجات المناخية بـ 24 ساعة.
ذكرت مديرية الزراعة بشمال سيناء في بيان، أنه جاء هذا الحث الإرشادي بدعم قيادي رفيع؛ على رأسه علاء فاروق وزير الزراعة، واللواء الدكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء، والدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، لترسيخ نموذج زراعي مستدام يتحدى الصحراء والمناخ
