تفاصيل عملية تبادل 160 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية

كتب: أحمد حامد دياب

تفاصيل عملية تبادل 160 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية

تفاصيل عملية تبادل 160 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية

أعلنت وزارة الدفاع في موسكو أن روسيا وأوكرانيا أجرتا عملية تبادل أخرى لأسرى الحرب، حيث تمت إعادة 160 جندياً إلى كل جانب، أعلنت الوزارة في بيان لها أنه تم إطلاق سراح 160 جندياً روسياً من الأراضي التي تسيطر عليها كييف وفي المقابل، تم إطلاق سراح 160 أسيراً من القوات المسلحة الأوكرانية.

الجنود الروس العائدون موجودون حالياً في بيلاروسيا

أفادت الوزارة بأن الجنود الروس العائدين موجودون حالياً في بيلاروسيا، حيث يتلقون الدعم النفسي والطبي، وتعمل مفوضة حقوق الإنسان الروسية، يانا لانتراتوفا، مع الجنود المحررين، وسيتم نقل العسكريين لاحقاً إلى روسيا لمزيد من العلاج وإعادة التأهيل، وقالت وزارة الدفاع إن عملية التبادل تمت بوساطة من دولة الإمارات العربية المتحدة، حسبما ذكرت «روسيا اليوم».

وتأتي هذه الصفقة الأخيرة في أعقاب سلسلة من عمليات التبادل بين روسيا وأوكرانيا خلال الأشهر الأخيرة، ففي الخامس من يونيو، تبادل الجانبان 185 جندياً لكل منهما، بوساطة إماراتية، وفي الخامس عشر من مايو، تبادلت موسكو وكييف 205 أسرى حرب لكل منهما.

وُصفت عملية المقايضة التي جرت في مايو بأنها المرحلة الأولى من عملية تبادل أوسع نطاقاً بنسبة 1000 مقابل 1000، والتي تم الإعلان عنها بعد اتصالات بوساطة أمريكية حول احتفالات يوم النصر الروسي.

تبادل الأسرى وجثامين الجنود القتلى رغم استمرار النزاع

استمرت روسيا وأوكرانيا في تبادل الأسرى وجثامين الجنود القتلى رغم استمرار النزاع، وقد لعبت الإمارات العربية المتحدة دور الوسيط مراراً وتكراراً في الجهود الإنسانية بين الجانبين.


مواضيع متعلقة