يهم جميع المرضى.. 5 نصائح للحافظ على الأنسولين في فصل الصيف
يهم جميع المرضى.. 5 نصائح للحافظ على الأنسولين في فصل الصيف
أطلقت مديرية الصحة بالجيزة عدة إجراءات توعية لمرضى السكري وكيفية الحفاظ على الأنسولين خلال فترة الصيف، وتضمنت التوعية أهمية التخزين الصحيح للأنسولين لضمان فعاليته وتحقيق أفضل تحكم فى مستويات السكر بالدم، من خلال إصدار دليل إرشادي مُبسط للمرضى منها، حفظ الأنسولين قبل فتحه داخل الثلاجة في درجة حرارة تتراوح بين 2-8 درجات مئوية، مع تجنب تجميده أو وضعه بالقرب من الفريزر، وبعد فتح العبوة يمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة العادية وفق تعليمات الشركة المصنعة، شريطة إبعاده تماماً عن أشعة الشمس المباشرة ومصادر الحرارة، وعدم تركه نهائياً داخل السيارات أو الأماكن شديدة الحرارة.
تحذير من استخدام الأنسولين في حال التجمد
كما حذر قسم الصيدلة الإكلينيكية برئاسة الدكتورة سلوان مصطفى من استخدام الأنسولين في حال تعرضه للتجمد، أو الحرارة الشديدة لفترات طويلة، أو في حال ملاحظة أي تغير في لونه أو مظهر السائل الطبيعي.
وفي سياق متصل، وجهت الحملة رسالة خاصة إلى أولياء أمور الأطفال المصابين بالسكري تحت شعار لطفلك.. الأنسولين ضرورة وليس اختياراً، وأكدت المؤشرات الطبية للمستشفى أن الالتزام التام بالجرعات المقررة والمتابعة المنتظمة يمثلان الركيزة الأساسية لنمو الطفل بشكل صحي وحمايته من المضاعفات الخطيرة.
لا توقف علاج الإنسولين دون استشارة الطبيب
كما حذرت الحملة بشكل قاطع من إيقاف العلاج دون استشارة طبية، أو الانسياق وراء الوصفات غير الطبية والنصائح الشائعة، مؤكدة ضرورة مراجعة الطبيب المعالج قبل إجراء أي تعديل في الخطة العلاجية.
تضمنت روشتة العلاج للتعايش الآمن مع السكرى باعتباره أحد الأمراض المزمنة، أن الوصول إلى حياة أفضل والتحكم المثالي في السكر يعتمد على معادلة ثلاثية الأطراف تجمع بين العلاج المنتظم، والنظام الغذائي السليم، والممارسة المستمرة للرياضة.
وشددت على عدم إغفال المتابعة الدورية مع الأطباء المختصين، وإجراء التحاليل الطبية بانتظام للاطمئنان على مستويات السكر وتجنب أى عوارض صحية.