«سلم الإليزيه».. لوحات تشكيلية مستوحاة من إعلانات الشوارع
«سلم الإليزيه».. لوحات تشكيلية مستوحاة من إعلانات الشوارع
إحدى لوحات معرض سلم الإليزيه
فى محاولة للخروج من نفق الأعمال التقليدية، قرر الفنان التشكيلى إبراهيم خطاب أن يكون معرضه «سلم الإليزيه» بمشاركة الجمهور ومستوحى من طريقة معيشته، من خلال تقديم أعمال فنية تعتمد على إعادة تقديم ملصقات وإعلانات الشارع فى منطقة أرض اللواء برؤية فنية.
المعرض المقام حالياً فى جاليرى آرت لاونج، يضم 40 عملاً فنياً ويعد بداية لمشروع عن الذاكرة البصرية للشارع الشعبى، ويقوم على فلسفة رؤية الجمال فى الشىء المهمل، وإعادة معالجتها، وعن اسم المعرض قال «إبراهيم»: «اخترنا اسم سلم الإليزيه باعتباره همزة الوصل بين منطقة أرض اللواء والمهندسين بالجيزة».
واعتمد «إبراهيم» على طريقة مبتكرة فى صنع أعماله الفنية، ففى البداية يقوم برسم لوحة على ورق يشبه ورق الإعلانات، ثم يلصقها على ملصقات إعلانية حقيقية فى الشارع، ثم يتركها لمدة شهر وخلال هذه الفترة يراقب ويسجل طرق تفاعل الناس معها: «المارة غالباً ما يتفاعلون مع الملصق إما بالسلب أو الإيجاب، فهناك من يقوم بقص أجزاء من الملصق، ومنهم من يكتب تعبيرات سياسية أو آراء مؤيدة أو حتى معارضة».
بعد مرور فترة من الزمن، يزيل «إبراهيم» الملصق، ليعالجه وفق رؤيته الخاصة فى المرسم، يبرز كلمة أو يضيف عناصر أخرى مثل خامات قماش الدانتيلا، أو حتى يوظف حروفاً وكلمات مكتوبة فى اللوحة، مثلاً فى إحدى اللوحات ظهرت كلمة «نعم» مكتوبة بطريقة طولية من الأعلى للأسفل وعلق عليها «إبراهيم» بقوله: «كانت هذه (النعم) منتشرة أيام حكم مبارك وكأنها تأييد جمعى له سواء عند إجراء انتخابات أو استفتاء».
إحدى لوحات معرض سلم الإليزيه