محافظ كفر الشيخ: نفوق الأسماك بفرع رشيد جاء بسبب تغطيس الأقفاص السمكية

الثلاثاء 19-01-2016 PM 10:06
محافظ كفر الشيخ: نفوق الأسماك بفرع رشيد جاء بسبب تغطيس الأقفاص السمكية

اللواء السيد نصر

قال اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ، إن ظاهرة نفوق الأسماك بفرع رشيد في نطاق مركز فوة ترجع إلى تغطيس الأقفاص السمكية وغمرها خلال الحملة الأخيرة تحت أعماق كبيرة هربًا من إزالتها في بالحملة التي استمرت 3 أيام الأسبوع الماضي في حملة مشتركة بين محافظتي كفرالشيخ والبحيرة، لإزالة الأقفاص السمكية المنتشرة في النيل التي تلوث المياه.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده، اليوم، المحافظ بديوان عام المحافظة، لبحث تداعيات ظاهرة نفوق الأسماك بنهر النيل في فرع رشيد بنطاق مركز فوة، في موقع تنفيذ الحملة المشتركة بين محافظتي كفر الشيخ والبحيرة، بحضور محمد الصيرة السكرتير العام للمحافظة، ورؤساء مراكز ومدن دسوق وفوة ومطوبس، ووكلاء وزارات الصحة والطب البيطري والري والتموين، ورؤساء قطاعات الثروة السمكية، وحماية النيل، والمسطحات المائية، ومياه الشرب والصرف الصحي، وعميد كلية علوم الثروة السمكية بجامعة كفرالشيخ، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأوضح المحافظ في اللقاء أن تغطيس الأقفاص تسبب في نفوق الأسماك نتيجة الاختناق خاصة ونحن في توقيت بما يعرف بـ"السدة الشتوية"، وفور الانتهاء من الحملة قام أصحاب الأقفاص برفعها وترك الأسماك النافقة بنهر النيل.

ولفت المحافظ إلى أن هذا يرجع إلى أن أسماك "السيلفر" النافقة، حساسة جدًا، بالإضافة إلى نقص الأكسجين في الماء، وارتفاع نسبة الأمونيا في أعماق النهر.

وأشار محافظ كفرالشيخ، إلى أنه تم انتشال الأسماك النافقة بنهر النيل في فوة، وتم إرسالها للمدفن الصحي المخصص لهذا الغرض، طبقا لاشتراطات صحية عالية، موضحا أن زيادة درجة التلوث في مياه نهر النيل بسبب ارتفاع نسبة الأمونيا ونقص الأكسجين المذاب في مياه نهر النيل بفعل وجود بعض المخلفات الناتجة عن الأقفاص السمكية بمجري النهر، خاصة وأن زيادة نسبة الأمونيا التي تتحول في المياه إلى "نيتريت" تؤدي إلى تكسير كرات الدم الحمراء في الأسماك، وتؤدي إلى اختناق الأسماك ونفوقها على الفور وتلوث المياه.

وأشار المحافظ إلى أنه فور اتصل بالدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، الذي وجه بفتح 10 بوابات بقناطر إدفينا لزيادة كميات المياه في نهر النيل بفرع رشيد لعمل غسيل لمجرى النهر، لخفض نسبة التلوث بسبب نفوق الأسماك.

 

 

نفوق كميات ضخمة من الأسماك بكفرالشيخ والبحيرة

التعليقات

عاجل