عندما يضرب التردى الأخلاقى بـ«جرثومته» فى مجتمع، فعلينا أن نتوقع دخوله الوشيك فى دوائر الخطر، فالانهيار يبدأ دائماً من محطة الأخلاق
على هامش الجدل المثار حول اسم رئيس مجلس النواب المقبل أجرى المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية السابق والرئيس الحالى للمحكمة الدستورية،
«داعش» ليس مجرد تنظيم، بل يصح أن نطلق عليه وصف «شركة». هو شركة متعددة الجنسيات بالمعنى الكامل للكلمة، تضم تحت رايتها ما يقرب من 80 جنسية،
بويع لمعاوية بن يزيد بالخلافة فى العام أربعة وستين، بعد وفاة أبيه يزيد بن معاوية،
لم يكتف عمرو بن العاص ببذل النصح لمعاوية، عندما أوشك أن يواجه الهزيمة فى «صفين»، يوم أن اقترح عليه أن يدعو فريق «على» إلى تحكيم كتاب الله بينهما، الأمر الذى أدى إلى زرع الشقاق فى صفوف جيشه
يذكر صاحب «البداية والنهاية» أن معاوية بن أبى سفيان أرسل بكتاب إلى على بن أبى طالب أثناء الصراع بينهما قال فيه
المرحلة العمرية التى تقع بين الخامسة عشرة والثامنة عشرة هى المرحلة الأطوع للوقوع فى حبائل عنكبوت الإخوان.
وقف «الحسين بن على» أمام باب خيمته فى كربلاء، وحيداً بعد أن انفض الناس من حوله قبل سويعات من استشهاده، وقال عبارته الشهيرة: «الناس عبيد الدنيا، والدين لعق على ألسنتهم، يحوطونه ما درّت معايشهم، فإذا مُحِّصوا بالبلاء قل الديّانون»
فى إطار الجدل الدائر حول «أخونة» المؤسسات الصحفية القومية بعد تسمية رؤساء التحرير الجدد للصحف القومية بمعرفة مجلس الشورى، تأتى هذه السطور التى تحكى جذور قصة الصحافة القومية فى مصر.
استجاب الناس لدعوة عائشة (رضى الله عنها) للثأر من قتلة عثمان، وقالوا لها: حيثما سرت سرنا معك، فقال قائل: نذهب إلى الشام، فقال بعضهم: إن معاوية قد كفاكم أمرها، وقال آخرون
فى اللحظة التى صرخ فيها عثمان (رضى الله عنه) بمقولة: «لا أنزع قميصاً ألبسنيه الله»، عاد مفهوم «قدرية الحكم» الذى رسخه أبوبكر الصديق (رضى الله عنه) فى اجتماع السقيفة إلى الظهور من جديد.
يدل موقف السيدة عائشة، رضى الله عنها، فى مشهد تكليف النبى، صلى الله عليه وسلم، بإمامة المسلمين فى الصلاة خلال فترة مرضه، على أنها كانت تميل أشد الميل إلى أن يكون أبوبكر الصديق خليفة للنبى.
يروى ابن الأثير بعد ذلك قصة عجيبة تتعلق بنبوءة جاء بها كعب الأحبار يقول فيها «انصرف عمر إلى منزله -بعد الحوار الذى وقع بينه وبين أبى لؤلؤة- فلما كان الغد جاءه كعب الأحبار
استطرد أبوبكر فى خطابه للأنصار فى اجتماع السقيفة قائلاً: «أنتم الذين آمنوا ونحن الصادقون، وإنما أمركم الله أن تكونوا معنا.
صعد النبى (صلى الله عليه وسلم) إلى الرفيق الأعلى والمشهد على نحو ما شرحنا فيما سبق؛ طرح لفكرة الوصية، واختلاف على مضمونها ومحتواها، وهل هى وصية عهد بالحكم إلى شخص بعينه؟
لم تبدأ قصة الصراع على الحكم فى تاريخ المسلمين بوفاة النبى صلى الله عليه وسلم، بل يمكن التأريخ لها بالأيام الأخيرة فى حياته.