«طوارئ» فى المحافظات لحين انتهاء عواصف نوّة الشمس الصغرى

سقوط أمطار خفيفة على مدينة رأس سدر بجنوب سيناء

رفعت الأجهزة التنفيذية فى المحافظات الاستعدادات إلى الدرجة القصوى، فى ثانى أيام نوّة الشمس الصغرى، اليوم، فيما تواصل هطول الأمطار على عدد من المناطق الساحلية، ما استلزم إغلاق عدد من الموانئ أمام الصيد والملاحة، رغم انتظام الحركة بموانئ أخرى، منها ميناء الإسكندرية، نظراً لاستقرار ارتفاع الأمواج، حسب مصادر فى هيئة الميناء، أشارت إلى أن «عمليات دخول وخروج السفن وحركة شحن وتفريغ الحاويات والشاحنات تسير بشكل طبيعى».

وشهدت عدة مناطق فى الإسكندرية تجمعات كبيرة لمياه الأمطار، منها المنتزه أول وثان، والعجمى، والدخلية، ودفعت شركة الصرف الصحى بعدد من السيارات لشفط المياه المتراكمة فى الشوارع وتنظيفها، واستغلال فترة توقف هطول الأمطار لتنظيف الشنايش، وقال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى، إن سيارات وعمال الشركة موجودون فى الشوارع منذ 48 ساعة لسحب أى تجمعات مياه.

انتظام الملاحة البحرية والصيد فى موانئ الإسكندرية ودمياط وإغلاق «الغردقة»

وفى دمياط لم يتأثر بوغازا عزبة البرج ودمياط بحالة الطقس، وقال عصام البراوى، شيخ الصيادين فى عزبة البرج، إن «حركة الصيد تسير بصورة طبيعية، ويبلغ ارتفاع الأمواج نحو مترين»، وأعلن ملاك يوسف، المتحدث الإعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر عن إغلاق ميناء الغردقة البحرى، مع بلوغ سرعة الرياح 28 عقدة شمالية غربية، وارتفاع الأمواج بين 2 و3 أمتار، مشيراً إلى إيقاف جميع الأنشطة البحرية، حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات.

من جهتها، توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس معتدل على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، دافئ على الجنوب، خلال ساعات النهار، وشديد البرودة ليلاً على جميع الأنحاء، غدًا الأربعاء، على أن يصل إلى حد الصقيع فى وسط سيناء، مع ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على معظم الأنحاء.

وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة، إن الرؤية ستقل بفعل الشبورة المائية على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة خلال الصباح، مشيراً فى تصريحات صحفية إلى أن «الرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة، تنشط على البحر الأحمر وخليج السويس، ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية».

وأوضحت وزارة الموارد المائية والرى أن نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار فى مركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار على الجمهورية تشير إلى احتمالات عدم سقوط أمطار غدًا، مع إمكانية سقوط أمطار خفيفة تصل إلى 3 مم على سواحل البحر الأحمر وجنوب الوادى، بعد غد الخميس.

وشهدت قنا انخفاضاً حاداً فى درجات الحرارة مع رياح نشطة وسحب كثيفة، ما دفع المحافظة إلى إعلان الطوارئ على الطرق العامة، وتشكيل غرفة عمليات لتلقى شكاوى المواطنين، وقالت مصادر فى ديوان عام المحافظة إن «المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان نبّه على الوحدات المحلية بتفعيل غرف العمليات، وتحذير المواطنين من احتمالية سقوط أمطار غزيرة، وبضرورة الاستعداد لتقديم المساعدات اللازمة».

وزادت معدلات غياب التلاميذ عن مدارس بورسعيد بسبب سوء الأحوال الجوية، مع تحويل الأمطار للأفنية إلى برك طينية، ومنها مدرسة محمد السيد التجريبية، التى تواصلت إدارتها مع حى الشرق لشفط المياه، وتوقفت حركة خروج المراكب فى ميناء الصيد، بعد صدور قرار بإغلاقه لحين انتهاء النوّة، وقال محمد السحراوى، نقيب الصيادين، إن «الصيد فى هذه الأجواء غير المستقرة يمثل خطراً كبيراً على الصيادين والمراكب».

عاصفة رملية توقف الملاحة النيلية فى أسوان وتمنع 40 سائحاً من استكمال رحلتهم لـ«أبوسمبل»

وأعلنت «موانئ بورسعيد»، التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن عدم التأثر بالطقس السيئ، مشيرة إلى استقبالها 22 سفينة، وسجل ميناء شرق بورسعيد دخول سفينتين وخروج 6 سفن، بينما سجل ميناء غرب بورسعيد دخول سفينة وخروج 3 سفن، ويوجد على الأرصفة 4 سفن أخرى، وانتظمت حركة الصيد فى بوغازَى رشيد والمعدية بالبحيرة، أمس، بعد توقفها 24 ساعة.

وحولت مياه الأمطار الغزيرة شوارع القليوبية إلى برك طينية، ما دفع المحال التجارية إلى إغلاق أبوابها، كما أربكت حركة المرور على طرق مصر الإسكندرية الزراعية، والدائرى، وبنها- المنصورة، وبنها- الزقازيق، بسبب انعدام الرؤية، وتكدس السيارات وتجمع المياه فى مطالع ومنازل الكبارى، فيما أصيب 13 شخصاً فى تصادم سيارتَى أجرة ونقل قرب كوبرى قها بسبب الأحوال الجوية والسرعة الجنونية.

وأصدر اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، تعليمات لرؤساء المدن والمراكز والأحياء برفع الاستعدادات إلى الدرجة القصوى لمواجهة الأمطار المحتملة خلال الأيام المقبلة، وتوفير المعدات والعربات اللازمة لسحب المياه، بالتنسيق مع مديرية الرى، وشركتَى مياه الشرب والصرف الصحى فى القليوبية والقاهرة الكبرى، كما أمر بوجود ممثلين للصحة، والإسعاف، والحماية المدنية، والرى، وشركة المياه، فى غرف عمليات المحافظة على مدار 24 ساعة.

وشهدت الساعات الأولى من صباح اليوم سقوط أمطار خفيفة على مدينة رأس سدر بجنوب سيناء، بالتزامن مع انخفاض حاد فى الحرارة وصل إلى 8 درجات، وقال اللواء ماجد عامر، رئيس المدينة: «رفعنا الاستعدادات إلى الدرجة القصوى، مع نشر المعدات الثقيلة بطول الطريق الدولى فى نطاق المدينة تحسباً للتعامل مع أى طوارئ، كما تم تطهير جميع مخرات السيول وبلاعات الصرف الصحى»، وطالب قائدى السيارات بتوخى الحذر أثناء القيادة على الطريق الدولى حفاظاً على أرواحهم.

وأغرقت مياه الأمطار شوارع المنيا، متسببة فى إرباك حركة السير، ومنع التلاميذ والموظفين من الوصول إلى مدارسهم وأعمالهم، فيما كثفت إدارة المرور حملاتها على الطريقين الصحراوى الشرقى والغربى، وطريق القاهرة- أسوان الزراعى، مع نصب أجهزة الرادار عليها للحد من السرعات الزائدة، ووجّه مدير الأمن، اللواء ممدوح عبدالمنصف، تعليمات لضباط المرور بضرورة التنبيه على السائقين لمراعاة السرعات المقررة، وعدم تحميل أعداد كبيرة من الركاب.

وتعرضت أسوان لعاصفة ترابية شديدة، ما أدى إلى انعدام الرؤية من إدفو شمالاً إلى أسوان جنوباً، متسببة فى تعطل حركة الملاحة النيلية، وحذرت المحافظة السائقين بتوخى الحذر، وطالبت أصحاب الفنادق العائمة والمراكب الشراعية بوقف الرحلات النيلية لحين انتهاء العاصفة، كما رفعت الاستعدادات فى جميع المرافق والوحدات المحلية إلى الدرجة القصوى لمواجهة أى أحداث طارئة.

ورغم انعدام الرؤية، استقبل مطار أسوان الدولى الرحلة رقم 417 المقبلة من القاهرة، وعلى متنها 40 سائحاً أجنبياً فى طريقهم لزيارة معابد أبوسمبل، قبل أن تعلن سلطات المطار عن وقف الملاحة الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية، ما أدى إلى عدم استكمال الرحلة.

 

أخرى غزيرة تغرق شوارع القرى بالمنيا

أخبار متعلقة

أخبار قد تعجبك

التعليقات

عاجل